11-أكتوبر-2023
وقفات تضامنية في تونس دعمًا للمقاومة الفلسطينية

شيماء عيسى والعياشي الهمامي ولزهر العكرمي يعلنون قرارهم بالمشاركة في المسيرة الوطنية دعمًا للشعب الفلسطيني (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن كلّ من الناشطة السياسية شيماء عيسى والمحاميين العياشي الهمامي ولزهر العكرمي، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، المشمولون بالقرار القضائي بمنعهم من الظهور في الأماكن العامة، بأنهم قرروا المشاركة في المسيرة الوطنية في تونس دعمًا للشعب الفلسطيني والمقاومة.

شيماء عيسى والعياشي الهمامي ولزهر العكرمي يعلنون قرارهم بالمشاركة في المسيرة الوطنية دعمًا للشعب الفلسطيني رغم القرار القضائي الصادر ضدهم بمنعهم من الظهور في الأماكن العامة

وجاء في بلاغ مشترك لهم تحت عنوان "مساندون للمقاومة في فلسطين، مقاومون للاستبداد في تونس": "نحن المشمولون بالقرار الجائر الصادر عن القضاء غير المستقل بقطب مكافحة الإرهاب بمنعنا من الظهور في الأماكن العامّة، نعلم أنّنا قرّرنا المشاركة في المسيرة الوطنيّة الّتي دعا لها الاتحاد العام التونسي للشغل نصرة للشعب الفلسطيني والمقاومة".

وأضافوا أنهم يعتبرون أن "الهدف الحقيقي من قرارات منعهم من الظهور في الأماكن العامة هو تكميم الأصوات الرّافضة للحكم الفردي والاستبدادي منذ انقلاب 25 جويلية/يوليو 2021 وعزلها والتنكيل بها".

شيماء عيسى والعياشي الهمامي ولزهر العكرمي: لقد كنّا دائمًا في مقدّمة مناصري القضيّة الفلسطينيّة وكل القضايا العادلة ولن يثنينا اليوم قرار قمعي عبثي عن قناعاتنا

وتابعوا القول: "لقد كنّا دائمًا في مقدّمة مناصري القضيّة الفلسطينيّة وكل القضايا العادلة ولن يثنينا اليوم قرار قمعي عبثي عن قناعاتنا"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

صورة

 

وكانت مجموعة من المنظمات والأحزاب التونسية قد أعلنت، الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن تنظيم مسيرة وطنية في تونس العاصمة، "دعمًا للشّعب الفلسطيني الصامد ونصرة للمقاومة الفلسطينية الباسلة وإسنادًا لملحمتها البطولية طوفان الأقصى" يوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بداية من منتصف النهار من أمام المقر المركزي للاتحاد العام التونسي للشغل، ودعت التونسيين للمشاركة فيها.

جدير بالذكر أنّه تقرر، الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بتحجير السفر على المحامي العياشي الهمامي ومنعه من الظهور في الأماكن العامّة، وذلك بعد الاستماع إليه  فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، وفق ما أكدته هيئة الدفاع.

كما سبق أصدرت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف، بتاريخ 14 جويلية/يوليو، قرارًا بتحجير السفر في حق  كل من شيماء عيسى ولزهر العكرمي ومنعهما من الظهور في الأماكن العامة، وذلك بعد أن تم إطلاق سراحهما بعد حوالي 5 أشهر قضياها بالسجن فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".