04-نوفمبر-2021

رضا شرف الدين: قرّرتُ اعتزال العمل السياسي والرياضي والحزبي نهائيًا

الترا تونس - فريق التحرير



أكد النائب بمجلس نواب الشعب رضا شرف الدين الخميس 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنه قرّر الاستقالة من البرلمان "بصورة طوعية ونهائية بعد أن قرّر اعتزال العمل السياسي والرياضي والحزبي نهائيًا لأسباب شخصية وعائلية بحتة" وفق قوله.

رضا شرف الدين: ابتداءً من تاريخ 3 نوفمبر 2021 قررتُ وبصورة نهائية لا رجعة فيها، الاستقالة من عضوية مجلس النواب التونسي المجمد حاليًا بموجب الأمر الرئاسي عدد 80

وتابع رضا شرف الدين في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنه أمضى نص استقالته وقام بالتعريف بإمضائه الأربعاء ببلدية القلعة الكبرى، وجاء في نص الاستقالة أنه قرر "ابتداءً من تاريخ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 وبصورة نهائية لا رجعة فيها، الاستقالة من عضوية مجلس النواب التونسي المجمد حاليًا بموجب الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المؤرخ في 29 جويلية/ يوليو 2021".

وسبق لرجل الأعمال رضا شرف الدين الذي انتخب عن دائرة سوسة في الانتخابات التشريعية لسنة 2019 على رأس قائمة حزب قلب تونس، أن استقال من هذه الكتلة ويلتحق بالكتلة الوطنية، التي شهدت بدورها عدة استقالات.

ولم يوضّح شرف الدين مآال هذه الاستقالة، لأنها بشكلها القانونيّ لم تعد ممكنة "إذ يجب أن تودع في مكتب الضّبط، ثمّ تمرّ بمكتب المجلس للمعاينة ثمّ تقع مراسلة هيئة الانتخابات لتعويض النائب المستقيل وهذا كلّه قد وقع تعطيله بتعطيل المجلس"، وفق ما ذكره النائب عبد اللطيف العلوي في وقت سابق، مضيفًا: "وجد النّوّاب أنفسهم في وضعيّة انتقاميّة شاذّة: ممنوعون من العمل وممنوعون من الاستقالة وممنوعون من الحياة الكريمة.. حتّى إشعار آخر" وفقه.

يشار إلى أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد أصدر، بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول 2021، أمرًا رئاسيًا يتعلق بالتدابير الاستثنائية، ومن بين ما جاء فيه مواصلة تعليق جميع اختصاصات البرلمان التونسي، ومواصلة رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه، ووضع حد لكافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس البرلمان وأعضائه. وأمام عدم حلّ البرلمان نهائيًا وإنما تعليق جميع صلاحياته، يبقى النواب غير قادرين على التمتّع بمنحة البرلمان، فضلًا عن عدم إمكانية عودتهم إلى أعمالهم الأصلية في الوظيفة العمومية أو بعض المهن الخاصة، هذا إضافة إلى ما تمثله هذه الوضعية من إشكالية حول قانونيتها من عدمها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قال إن "حياة زوجته مهددة".. الخميري: فوجئت بأني ممنوع من حقي في التغطية الصحية

تعاطي السلطات مع الوضع الصحي لبوهلال.. غضب وانتقادات واسعة على السوشال ميديا