29-مايو-2018

أكدت رابطة حقوق الإنسان أنها ستواصل تعبئة الرأي العام الوطني والدولي حتى تؤدي هذه المحاكمات إلى معرفة الحقيقة

الترا تونس – فريق التحرير

 

تنطلق الثلاثاء 29 ماي/ أيار 2018، أولى الجلسات التي تعقدها الدائرة الجنائية المتخصصة ببدء المحاكمات المتعلقة بالانتهاكات الخطيرة والجسيمة لحقوق الإنسان وستنظر الدائرة المتخصصة بقابس في قضية الشهيد كمال المطماطي. وستكون هذه المحاكمة بداية الانطلاق لسلسلة من المحاكمات المتعلقة بجرائم خطيرة كالتعذيب والاختفاء القسري والقتل العمد والقتل خارج نطاق القضاء والاغتصاب، ستنظر فيها تباعًا الدوائر الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية في كل من قابس ونابل وتونس والقصرين وبنزرت وسوسة وصفاقس والكاف وقفصة والمنستير ومدنين وسيدي بوزيد وجندوبة وذلك بناء على إحالة هذه الملفات من قبل هيئة الحقيقة والكرامة.

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان تدعو وسائل الإعلام إلى إيلاء المحاكمات الجارية في نطاق العدالة الانتقالية الأهمية اللازمة

وفي هذا السياق، طالبت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان السلطات المعنية بتوفير كل الظروف الملائمة للدوائر المتخصصة والقضاة الساهرين عليها لإنجاز مهامهم في كنف الاستقلالية التامة. وأكدت رابطة حقوق الإنسان انتظاراتها في أن تكون هذه المحاكمات فرصة يتبوأ من خلالها القضاء التونسي الموضع الذي يرجع إليه كسلطة حامية للحقوق والحريات تتصدى للجرائم البشعة لأجهزة القمع والاستبداد وتحقيق العدالة والقطع مع الإفلات من العقاب.

ودعت الرابطة وسائل الإعلام إلى إيلاء المحاكمات الجارية في نطاق العدالة الانتقالية الأهمية اللازمة من حيث التغطية الإعلامية والتوثيق وتسليط الأضواء لما تمثله من أحداث تاريخية مفصلية في هذه المرحلة من الانتقال الديمقراطي. وتعهدت بتتبع كل القضايا المنشورة أمام الدوائر المتخصصة مؤكدة أنها ستواصل تعبئة الرأي العام الوطني والدولي حتى تؤدي هذه المحاكمات إلى معرفة الحقيقة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات ورد الاعتبار للضحايا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أول جلسة علنية في قضية مقتل الشهيد كمال المطماطي

كمال المطماطي.. الوفاة تحت التعذيب والجثة تبحث عن قبر