06-أكتوبر-2024
فرنسا الانتخابات الرئاسية

جمعية عتيد: مركز الاقتراع في سفارة أبيدجان قرر قبول الناخيين المسجلين في هذا المركز فقط خلال اليوم الأول (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 16.10 بتوقيت تونس 

 

أعلنت جمعية "عتيد" الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (تعنى بملاحظة الشأن الانتخابي في تونس)، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أهم الملاحظات التي تمكنت جمعها إلى حدود الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس خلال اليومين الأول والثاني من عملية الاقتراع بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024.

جمعية عتيد: نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 في ساحل العاج بلغت خلال اليوم الثاني 38.66% إلى غاية الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس

ويشار إلى أن عملية التصويت للتونسيين بالخارج انطلقت منذ يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024 وتتواصل إلى غاية الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

  • اليوم الأول للاقتراع بالخارج

أفادت جمعية عتيد بأن عملية الملاحظة بالخارج شملت خلال اليوم الأول مركز اقتراع وحيد في أبيدجان أكبر مدن ساحل العاج، الذي تم افتتاحه في الموعد المحدد على الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، ولم يُسجّل أي نقص في المعدات والمواد الانتخابية.

وأشارت الجمعية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 في ساحل العاج بلغت خلال اليوم الأول وإلى حدود الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس 5.66% منهم 35% نساء.

أما نسبة المشاركة في المركز الذي تمت ملاحظته في دبي بالإمارات العربية المتحدة، فقد بلغت 7.33% منهم 38% نساء، وذلك وإلى حدود الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس في اليوم الأول للاقتراع بالخارج والذي يوافق يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

جمعية عتيد: لم يتوفر في المكتبين الذين تمت ملاحظتهما خلال اليوم الأول للاقتراع بالخارج، سواء في دبي أو في أبيدجان أي ملاحظين عدا ملاحظي عتيد

وأكدت الجمعية أن المكتبين الذين تمت ملاحظتهما خلال اليوم الأول للاقتراع بالخارج، سواء في دبي أو في أبيدجان، لم يتوفر فيهما أي ملاحظين من المجتمع المدني عدا ملاحظي جمعية عتيد، ولا حضور فيهما لممثلين للمترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية 2024.

ولفتت عتيد فيما يتعلق بالنقائص اللوجستية، قالت جمعية عتيد: "نظرًا لكون المنصة *194* CIN# لم تكن متاحة منذ افتتاح مراكز الاقتراع، قرر مركز الاقتراع في سفارة أبيدجان قبول الناخيين المسجلين في هذا المركز فقط، ولم يتمكنوا من التحقق مما إذا كان الناخب المسجل الذي يقدم نفسه قد صوت بالفعل في مكان آخر أم لا".

وأشارت إلى أنه تم قبول الناخبين المسجلين فقط، دون التحقق من المنصة المذكورة، نظرًا لكون هذا المركز هو محطة الاقتراع الوحيدة في جميع أنحاء ساحل العاج، ويجعل ذلك من المستحيل أن يكون الناخب قد صوت خارج البلاد ثم يتقدم للتصويت مرة أخرى في ساحل العاج، وأوضحت أنه تمت إضافة أسماء المسجلين خارج حدود الولاية يدوياً إلى قائمة التصويت ليقوم الناخبون بالتوقيع أمام أسمائهم.

jour 1

  • اليوم الثاني للاقتراع بالخارج

بخصوص اليوم الثاني للاقتراع في الخارج والذي وافق يوم السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول 2024، فقد أفادت جمعية عتيد بأن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في الوقت المحدد، في ظل احترام تام للإجراءات، كما أن المواد الانتخابية كانت متوفرة، وتواجد ما لا يقل عن 3 أعوان للهيئة في مراكز الاقتراع التي تمت ملاحظتها بالخارج.

وأشارت الجمعية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 في ساحل العاج بلغت خلال اليوم الثاني وإلى حدود الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس 38.66% منهم 31% نساء.

أما نسبة المشاركة في المركز الذي تمت ملاحظته في دبي بالإمارات العربية المتحدة، فقد بلغت 13.59% منهم 46.7% نساء، وذلك وإلى حدود الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تونس في اليوم الأول للاقتراع بالخارج والذي يوافق يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

جمعية عتيد: تسجيل عدم احترام للصمت الانتخابي، ومحاولة التأثير على الناخبين من طرف أنصار أحد المترشحين أمام مركز الاقتراع التابع للقنصلية التونسية في "بانتان" التابع لدائرة فرنسا 1

كما أفادت جمعية عتيد بأنه تم رصد حضور ممثل لأحد المترشحين للانتخابات الرئاسية في مركز الاقتراع في "بانتان" التابع لدائرة فرنسا 1 مساء اليوم الثاني للاقتراع بالخارج.

وأكدت الجمعية في بيانها بشأن ملاحظة العملية الانتخابية في اليوم الثاني من الاقتراع بالخارج، أنه تم احترام إجراءات التثبت من أن الناخبين لم يصوتوا سابقًا عبر المنصة التي تضعها الهيئة.

ولفتت في المقابل إلى تسجيل عملية عدم احترام الصمت الانتخابي، ومحاولة التأثير على الناخبين أمام مركز الاقتراع التابع للقنصلية التونسية في "بانتان" التابع لدائرة فرنسا 1، من قبل أنصار أحد المترشحين المتواجدين منذ الصباح، حاملين ملصقًا يحمل صورة المترشح وعلم تونس، وتهافتوا باسم المترشح وشعار انتخابي سبق أن ردده.

وأضافت الجمعية أنه "تم إشعار رئيس مركز الاقتراع بما حصل وتم التنبيه على أنصار المترشح بإخفاء الملصق الذي يحمل صورته، كما حضر القنصل للتحدث مع المناصرين الذين ارتكبوا مخالفة انتخابية"، حسب البيان الصادر عن عتيد.

jour 1

ويشار إلى أن عملية التصويت بالخارج تتواصل يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في 58 بلدًا بـ319 مركز اقتراع تتضمن 409 مكاتب اقتراع.

وتتوزع مراكز الاقتراع المخصصة للتونسيين بالخارج بين 75 دائرة قنصلية وفضاءات أخرى تمّ تسويغها من قبل الهيئة أو منحها من قبل الدول التي ستجرى فيها الانتخابات. 

وتقدّر نسبة الناخبين المسجّلين بالخارج بـ6.6% من مجموع المسجلين، أي 642 ألفًا و810 ناخبين من بين 9 ملايين و753 ألفًا و217 ناخبًا.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في الخارج بلغت 10% إلى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال بالتوقيت المحلي لتونس، بعدد مقترعين يناهز 64 ألفًا و315 ناخبًا بالنسبة ليوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول ثالث الأيام المخصصة للاقتراع في الخارج.

ويشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في تونس لسنة 2024 يتنافس فيها كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها تتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".

 

تلغرام