08-أبريل-2024
بيض

جمعية: انتشار البيض المهرّب من الجزائر في تونس وتحذير من استهلاكه (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك حسيب الفخفاخ إنه لاحظ انتشار البيض المهرّب من الجزائر في الولايات الحدودية في تونس على غرار القصرين وتوزر وقفصة.

الجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك: تحذير من استهلاك البيض المهرّب من الجزائر بعد ملاحظة انتشاره في الولايات الحدودية في تونس على غرار القصرين وتوزر وقفصة 

وأضاف الفخفاخ، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية) أن سعر البيض المهرب يبلغ 8500 مليم مقارنة بالبيض التونسي الذي يباع بـ 10500 مليم.

وأفاد بأن الإدارة العامة للمصالح البيطرية كانت قد دعت، المربّين إلى الرفع من درجة اليقظة والحذر من فيروس H5N1، خلال شهر مارس/آذار الماضي.

وأشار إلى أن هذا المرض الذي يصيب الدجاج وتصل نسبة نفوق القطيع إلى 100%، ضرب في عديد الدول الأوروبية وفي البرازيل وغيرها من الدول مما جعل السلطات التونسية توقف عمليات توريد الدجاج من هذه المناطق.

الجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك: الإدارة العامة للمصالح البيطرية كانت قد دعت، مربي الدواجن إلى الرفع من درجة اليقظة والحذر من فيروس H5N1، خلال شهر مارس الماضي بعد اكتشاف بؤرة بولاية سكيكدة الجزائرية

وأوضح أن تحذير الإدارة العامة للمصالح البيطرية جاء بعد اكتشاف بؤرة بولاية سكيكدة الجزائرية المحاذية لولايتي جندوبة والكاف، وفق قوله.

وشدّد على ضرورة تكثيف الرقابة على الحدود التونسية الجزائرية لمنع تهريب البيض، مشيرًا إلى ضرورة دخول البيض إلى تونس عبر المسالك الرسمية، لضمان خضوعه للمراقبة الصحية اللازمة.

ويعد فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 أحد الأمراض التي تصيب الطيور في المقام الأول، وهو مرضٌ شديد العدوى، ويصيب الطيور البرية والدواجن، مع إمكانية انتقال العدوى إلى الإنسان، وفق منظمة الصحة العالمية.

الجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك: الدعوة إلى ضرورة تكثيف الرقابة لمنع تهريب البيض من الجزائر إلى تونس، وضمان دخوله عبر المسالك الرسمية، وخضوعه للمراقبة الصحية اللازمة

ومنذ أول ظهور له في فيتنام عام 2003، تّسبَّبَ هذا المرض في إحداث بؤر للإصابات ووفيات بشرية في 15 بلداً في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، نجم عنها إصابة أكثر من 600 شخص وتسجيل حوالي 356 حالة وفاة.

وأشارت المنظمة في جويلية/ يوليو 2023 إلى تزايد التقارير الواردة عليها بخصوص اكتشاف بؤر للعدوى بأنواع مختلفة من إنفلونزا الطيور، وقالت المنظمة إن 10 بلدان عبر ثلاث قارات أبلغت الصحة العالمية عن اندلاع بؤر للعدوى بهذه الفيروسات بين الثدييات منذ عام 2022.