22-أغسطس-2022
Getty

إبراهيم النفزاوي: وزارة الفلاحة أنشأت مجمعًا لنهب الدجاج والبيض (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل إبراهيم النفزاوي، الاثنين 22 أوت/ أغسطس 2022، بخصوص ما يراج عن ارتفاع سعر كلغ من صدور الدجاج من 9 دنانير إلى 15 دينارًا، أنّ "هذه الأسعار لا توجد في السوق، وإن وجدت فهي حالات معزولة وفي أماكن غير منظمة، أما في الأسواق المنظمة فإن السعر هو 8 دينارات و250 مليمًا للكلغ الواحد" وفقه.

رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل: سعر كلغ الدجاج في الأسواق المنظمة هو 8 دينارات و250 مليمًا وبإمكان المواطن التبليغ عن أي تجاوز

وتابع النفزاوي في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّه يمكن للمواطن أن يبلّغ عن أي تجاوز للأسعار عبر الاتصال بالرقم الأخضر، خصوصًا إذا تجاوز السعر 8 دينارات و600 مليمًا، بالنسبة للدجاج، أما بالنسبة إلى "الإسكالوب" فإنّ سعره هو 16 دينارًا و390 مليمًا، إذ اتفقنا كغرفة جهوية بولاية تونس أن يكون هامش الربح 10% بدل 20%" وفق قوله.

وأضاف رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل، أنّ "هناك شخصيات نافذة تلاعبت بمنظومة الدواجن، ونحن نراسل الوزارات منذ عام بخصوص هذه الإشكاليات، إذ هناك انخفاض في الإنتاج مقدّر بـ4000 في شهر جويلية/ يوليو، وبعد أن كان في حدود 11 ألفًا، أصبحنا في 8 آلاف" وفق تعبيره.

رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل: هناك شخصيات نافذة تلاعبت بمنظومة الدواجن وهم يخطّطون بعد ذلك لضرب منظومة البيض

وقال إبراهيم النفزاوي إنّ "تعلّة خفض الإنتاج كانت بسبب عيد الأضحى، لكن اللافت أن الإقبال على الدجاج ارتفع منذ 3 سنوات في فترة عيد الأضحى خاصة" على حد وصفه.

واعتبر النفزاوي أنّ هناك شركات منتجة تلعب دورًا وطنيًا هامًا، وهي تشتغل بطريقة منظمة، لكن هناك آخرون، رفض تسميتهم، قال إنّهم يخطّطون لمنظومة البيض، وفقه.

وتساءل رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن: "وزارة الفلاحة أنشأت مجمعًا عبارة عن إدارة كاملة لنهب الدجاج والبيض، ما دوره؟ مجلس إدارته مكوّن من 12 شخصًا، 4 من اتحاد الفلاحين و4 من اتحاد الصناعة والتجارة، وينبغي قانونيًا أن نكون موجودين معهم لكننا لسنا كذلك، وهو حاليًا مجلس منتهي الصلوحية" وفق تعبيره.