03-مايو-2024
تلقيح

يذكر أنّ شركة "أسترازينيكا" أقرت مؤخرًا لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح رياض دغفوس، الجمعة 3 ماي/أيار 2024، على الجدل القائم بخصوص مخاطر الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وقال دغفوس، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إنّ "الاعتراف بالآثار الجانبية الحادة هو مسألة قديمة وليست جديدة"، مؤكدًا أنه إن لم تحصل آثار جانبية بمجرّد القيام بالتلقيح أو في أجل لا يتجاوز الشهرين على القيام بعملية التطعيم، فإنه لن يحصل شيء للملقّح، وفقه.

رئيس اللجنة العلمية للتقيح في تونس: إذا  لم تحصل آثار جانبية بمجرّد القيام بالتلقيح أو في أجل لا يتجاوز الشهرين على القيام بعملية التطعيم، فإنه لن يحصل شيء للملقّح

وأضاف أنّ "موضوع تجلط الدم بعد نقص الصفيحات الدموية صار بخصوصه جدل سابقًا بعد أشهر من خروج تلقيح استرازينيكا، إذ ظهرت بعض الحالات التي تعرضت لآثار حادة، وتم القيام بإجراءات وقائية من مثل هذه الحالات، وتم إعفاء صغار السن، وتم الاقتصار على استعماله لدى الكبار"، على حد قوله.

وأشار رئيس اللجنة العلمية للتلقيح إلى أنّ "في تونس ليست هناك أي مشكلة في هذا الخصوص، إذ تم استعمال هذا الصنف من التلقيح في البداية، وتم التوقف عن استعماله منذ ذلك الحين، ولم يقع تسجيل حالات خطيرة في تونس بعد استعماله"، وفق تأكيده.

رئيس اللجنة العلمية للتقيح في تونس: في تونس ليست هناك أي مشكلة في علاقة بلقاح أسترازينيكا إذ تم استعمال هذا الصنف من التلقيح في البداية وتم التوقف عن استعماله لاحقًا، ولم يقع تسجيل حالات خطيرة

وختم حديثه بالقول: "نطمئن من قام بهذا التلقيح بأنه إذا لم تحصل له أي أعراض في البداية، فإنه لن يحصل له شيء"، حسب تصريحه.

يذكر أنّ شركة "أسترازينيكا" كانت قد أقرت مؤخرًا لأول مرة في وثائق المحكمة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.

كانت شركة "أسترازينيكا" قد اعترفت مؤخرًا لأول مرة في وثائق المحكمة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة

جاء الاعتراف النادر من جانب شركة صناعة الأدوية، بعد دعوى قضائية جماعية رفعتها عشرات العائلات تطالبها بتعويضات تصل إلى ملايين الجنيهات في بريطانيا، بزعم أنهم أو أقاربهم أصيبوا بتشوهات أو تعرضوا للوفاة بسبب اللقاح.

واعترفت أسترازينيكا، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فيفري/شباط الماضي، أن لقاحها "يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات (الصفائح الدموية)".


صورة