07-مايو-2024
العنف في تونس

منظمة: العنف في الفضاء المدرسي شكّل ثلث العنف المسجل تقريبًا (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ما فتأ الحديث عن ظاهرة العنف في تونس يطفو للنقاش، كلما استجدّت حادثة ما، تثير الرأي العام لفترة، وتكون حديث منصات التواصل الاجتماعي لفترة من الزمن. ولعلّ آخر هذه الحوادث ما أعلنت عنه الإدارة العامة للأمن الوطني بتاريخ 7 ماي/أيار 2024، من تعرض رجل وامرأة أثناء تواجدهما بجهة النحلي بأريانة إلى افتكاك سيارتهما من قبل مجهول بعد أن عمد إلى تهديدهما والاعتداء عليهما بواسطة سلاح أبيض وسرقة هواتفهما الجوالة.

تواتر "البراكاجات" وحوادث السرقة والسلب، يدق ناقوس خطر تصاعد حوادث العنف والجريمة في تونس

هذه الحادثة وغيرها، قد تبدو حوادث فردية معزولة، يكاد لا يخلو منها أيّ تجمّع بشريّ في العالم، لكن تواترها وارتفاع نسقها ووقوعها في أماكن من المفترض أن لا يطالها العنف، يجعل من تسليط الضوء عليها أمرًا حتميًا.

  • العنف في الفضاء العام

من بين الحوادث التي تم تداولها على نطاق واسع مؤخرًا، تعهد فرقة الشرطة العدلية بأريانة المدينة بموضوع تعرض رجل وامرأة إلى افتكاك سيارتهما أثناء تواجدهما بجهة النحلي بأريانة، حيث تمكّن الأعوان من التعرف على المشتبه فيه الرئيسي (وهو من مواليد 2001 ومن ذوي السوابق العدلية وصادر في شأنه 18 منشور تفتيش من أجل جرائم السلب والسرقة والعنف والإضرار بملك الغير).

الإدارة العامة للأمن الوطني: تعرض رجل وامرأة بجهة النحلي بأريانة إلى افتكاك سيارتهما من قبل مجهول عمد إلى تهديدهما والاعتداء عليهما بواسطة سلاح أبيض وسرقة هواتفهما الجوالة

وأكد بلاغ إدارة الأمن الوطني، أنه تم "القبض عليه على متن السيارة المسروقة رفقة شخصين آخرين إضافة إلى حجز أداة الجريمة وهي سكين كبير الحجم كان يخفيها بجهة جبل النحلي، وبالتحري معهم تبيّن ضلوعهم جميعًا في عملية سرقة السيارة تحت طائلة التهديد بسلاح أبيض بتخطيط مسبق منهم بغاية التفريط فيها بالبيع كقطع غيار واجتياز الحدود البحرية خلسة نظرًا لكونه محل عدة مناشير تفتيش".

وقد أذنت النيابة العمومية بأريانة بعد مراجعتها، بالاحتفاظ بالمظنون فيهم من أجل "تكوين وفاق قصد الاعتداء على الأشخاص والسرقة تحت طائلة التهديد بسلاح أبيض"، فيما ما تزال الأبحاث متواصلة.

 

 

يشار إلى أنّ وحدات مركز الأمن الوطني بسيدي البشير، تمكنت بتاريخ الاثنين 6 ماي/أيار 2024، من القبض على فتاتين (من مواليد سنة 2007 وإحداهما محل تفتيش من أجل اختفاء شخص) "بعد أن عمدتا إلى استدراج سائق سيارة تاكسي فردي أين طلبتا منه إيصالهما من وسط العاصمة إلى جهة حي هلال. وعلى مستوى حديقة القرجاني كان بانتظارهما شخصان توليا سلب السائق مبلغًا ماليًا وهاتفه الجوال تحت طائلة التهديد باستعمال سلاح أبيض".

الإدارة العامة للأمن الوطني: القبض على فتاتين عمدتا إلى استدراج سائق سيارة تاكسي فردي ليتولى رفيقاهما سلبه مبلغًا ماليًا وهاتفه الجوال تحت طائلة التهديد باستعمال سلاح أبيض

وقد أذنت النيابة العمومية بالاحتفاظ بهما من أجل "السرقة" ومواصلة الأبحاث للقبض على بقية الأطراف، وفق بلاغ الإدارة العامة للأمن الوطني.

 

 

وقبل هذه الحادثة بيوم واحد، أعلنت منطقة الأمن الوطني بسوسة المدينة، القبض على منفّذ عملية "براكاج" باستعمال آلة حادة، "إثر تعمّد شخصين على متن دراجة نارية القيام بعملية (براكاج) لشاب باستعمال آلة حادة وافتكاك دراجته النارية بجهة سوسة ثم لاذا بالفرار".

الإدارة العامة للأمن الوطني: القبض على منفّذ عملية "براكاج" باستعمال آلة حادة بسوسة، عمد إلى افتكاك دراجة نارية لشاب

وقد تمكنت فرقة الشرطة العدلية بسوسة المدينة من التعرف على هوية المظنون فيهما والقبض على أحدهما. كما تم الاحتفاظ به بعد استشارة ممثل النيابة العمومية من أجل "تكوين وفاق قصد الاعتداء على الأملاك والأشخاص والسرقة الموصوفة والمشاركة في ذلك".

 

 

  • العنف في الفضاء المدرسي

كما عاد العنف في الفضاء المدرسي ليتصدر المشهد بحوادث جديدة، بعد أن أقدمت تلميذة على الاعتداء على أستاذها داخل قسمه بآلة حادة (شفرة حلاقة). وكانت التلميذة المرسمة بالمعهد الثانوي ببئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس، قد أقدمت السبت 4 ماي/أيار 2024، على الاعتداء على أستاذها لتتسبب له بجروح على مستوى الوجه استوجبت نقله إلى المستشفى المحلي ثم إلى المستشفى الحبيب بورقيبة في صفاقس.

ووفق المعطيات المتداولة، فقد اقتحمت التلميذة قاعة الدرس حين كان أستاذ الإنجليزية بصدد تدريس قسم آخر واعتدت عليه على مستوى الوجه بشفرة حلاقة، بعد أن أحالها الأستاذ في وقت سابق على مجلس التربية.

  • تصاعد نسق العنف في تونس

يشار إلى أنّ منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، قد أكد في تقريره الاجتماعي لشهر أفريل/نيسان 2024، أنّ العنف حافظ خلال شهر أفريل/نيسان على نسقه المتصاعد، واتخذ أشكالًا متنوعة ومختلفة، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل "اعتداءات على موظفين، واعتداءات جنسية، وعمليات سرقة وبراكاجات وعنف مادي ومعنوي، استهدف بمرتبة أولى الفئات الأكثر هشاشة من أطفال ونساء وكبار السن ومهاجرين وذوي إعاقة.

وأضافت المنظمة الحقوقية أنّ شهر أفريل/نيسان شهد حالة تقتيل جديدة أقدم خلالها زوج على قتل طليقته وأمها وخالها.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: العنف في الفضاء المدرسي عاد ليحتلّ مراتب متقدمة ضمن منسوب العنف المسجل خلال شهر أفريل إذ شكّل ثلث العنف المسجل تقريبًا

ولفت المنتدى إلى أنّ العنف في الفضاء المدرسي عاد ليحتلّ مراتب متقدمة ضمن منسوب العنف المسجل خلال شهر أفريل/نيسان، إذ شكّل ثلث العنف المسجل تقريبًا وعرفت معه المؤسسات التربوية أحداث عنف مادي ولفظي كان أبطالها مربّون ومعلّمون وأساتذة وأولياء وتلاميذ.

وذكر في هذا الصدد أنّ العنف المدرسي مثّل في الكثير من الحالات منطلقًا لوقفات احتجاجية وتنديد وغضب تمت خلالها الدعوة إلى إيجاد حلول جذرية لها نظرًا لما تحمله من خطورة على التلاميذ والفضاء المدرسي والمجتمع بصفة عامة.

 


صورة