18-فبراير-2024
الجريمة

كما تم حجز  28 قطعة نقدية أثرية ومجموعة من المخطوطات (الإدارة العامة للحرس الوطني) 

الترا تونس-فريق التحرير

 

تمكنت الوحدات الأمنية بطبربة من ولاية منوبة، من تفكيك بوفاق مختص في الاتجار بالآثار، وذلك وفق بلاغ صادر عن الإدارة العامة للحرس الوطني، السبت 17 فيفري/شباط 2024.

الإدارة العامة للحرس الوطني: إيقاف امرأة وحجز منقولات أثرية إثر تفكيك وفاق إجرامي مختص في الاتجار بالآثار بطبربة 

وقالت إدارة الحرس الوطني في بلاغها، إنّ الوحدات الأستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني بطبربة تلقت معلومات تفيد بتعمد أحد متساكني الجهة الإتجار بالمنقولات الأثرية.

ووفق ذات البلاغ، فقد قامت دورية مشتركة بين الوحدات المذكورة ومصلحة التوقي من الإرهاب بإقليم تونس بعد استشارة النيابة العمومية بمداهمة إحدى منازل المشتبه بهم أين تمّ إيقاف امرأة وحجز منقولات أثرية.

الإدارة العامة للحرس الوطني: تمّ حجز 5 مسدسات نارية أثرية و4 أحجار بلورية كبيرة ومتوسطة الحجم وتمثال معدني و28 قطعة نقدية أثرية ومجموعة من المخطوطات

وحسب البلاغ الذي اطلع "الترا تونس" على نسخة منه، فقد تمّ حجز 5 مسدسات نارية أثرية و4 أحجار بلورية كبيرة ومتوسطة الحجم وتمثال معدني، كما تمّ حجز 28 قطعة نقدية أثرية ومجموعة من المخطوطات وكاشف معادن، إضافة إلى العثور على مسحوق بني يشتبه في كونه من مادة "التبر".

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغها، إنّ النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

يشار إلى أنّ الأجهزة الأمنية التونسية تمكنت، في عديد المناسبات، من إحباط عمليات تهريب آثار عبر الحدود التونسية الجزائرية أو الحدود التونسية الليبية، بما في ذلك تهريب أو بيع مخطوطات لا سيما منها العبرية، خاصة في السنوات الأخيرة.