23-نوفمبر-2023
حجز مخطوطات عبرية وقطع نقدية أثرية بعدد من الولايات التونسية

تفكيك 3 شبكات بولايات زغوان والقصرين وتوزر تنشط في مجال مسك وحيازة والاتّجار في المنقولات الأثرية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حجز مخطوطات عبرية وقطع نقدية أثرية بعدد من الولايات التونسية.

إدارة الحرس الوطني: تفكيك 3 شبكات بولايات زغوان والقصرين وتوزر تنشط في مجال مسك وحيازة والاتّجار في المنقولات الأثرية وأمكن في ذات السياق الاحتفاظ بـ10 أشخاص وإحالة اثنين بحالة تقديم

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ الإدارة الفرعية لمكافحة الإجرام بإدارة الشؤون العدلية للحرس الوطني ببن عروس تمكنت من تفكيك 3 شبكات بولايات زغوان والقصرين وتوزر تنشط في مجال مسك وحيازة والاتّجار في المنقولات الأثرية وأمكن في ذات السياق الاحتفاظ بـ10 أشخاص وإحالة اثنين بحالة تقديم. 

 

  • توزر: 

وأشارت الإدارة العامة للحرس الوطني إلى أنه تم حجز كتيّب محفوظ في محفظة من الجلد في توزر يتضمن 18 صفحة مكتوبة على الجلد بالخط العبري المربع بالحبر الأصفر المذهّب تتخلل صفحاته الشمعدان والنجمة السداسية.

إدارة الحرس الوطني: حجز كتيب جلدي أصلي ذو قيمة تاريخية وأثرية في توزر يتضمن 18 صفحة مكتوبة على الجلد بالخط العبري المربع بالحبر الأصفر المذهّب تتخلل صفحاته الشمعدان والنجمة السداسية

وأكدت إدارة الحرس أنّ "الكتيّب أصلي وذو قيمة تاريخية وأثرية يمنع امتلاكه أو الاتجار به"، مشددة على ضرورة حفظه في مخازن المعهد الوطني للتراث.

 

  • القصرين:

كذلك تم في ولاية القصرين "حجز كتيّب عبري من الجلد يتكون من 17 ورقة مكتوبة باللغة العبرية بالحبر الأصفر المذهّب وتتخللها حجارة كريمة داخل النجمة السداسية مع كتابة عبرية تشير إلى يهود موسى"، وفق إدارة الحرس الوطني.

إدارة الحرس الوطني: حجز كتيّب عبري من الجلدي في القصرين  يتكون من 17 ورقة مكتوبة باللغة العبرية بالحبر الأصفر المذهّب وتتخللها حجارة كريمة داخل النجمة السداسية مع كتابة عبرية تشير إلى يهود موسى

وأشارت إلى أنه "تتخلل بقية الصفحات كتابة عبرية والشمعدان والنجمة السداسية مع تجسيدات حيوانية مختلفة مع كتابة عبرية"، مؤكدة أنّ هذا الكتيّب يكتسي قيمة تاريخية.

 

  • زغوان: 

كما قامت إدارة الحرس الوطني بـ"حجز جزء صغير من نقيشة رخامية من أربعة أسطر و12 قطعة نقدية معدنية تعود لفترات تاريخية قديمة في زغوان"، وفق نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أنّ الأجهزة الأمنية التونسية تمكنت، في عديد المناسبات، من إحباط عمليات تهريب آثار عبر الحدود التونسية الجزائرية أو الحدود التونسية الليبية، بما في ذلك تهريب أو بيع مخطوطات لا سيما منها العبرية، خاصة في السنوات الأخيرة. تفاصيل أكثر عن ذلك في هذا التقرير: تجارة المخطوطات العبرية.. تاريخ يهود تونس المهرّب