25-سبتمبر-2024
تلقيح نزلة موسمية

انخفاض بـ10 دنانير في سعر الحقنة الواحدة من التلقيح ضد النزلة الموسمية هذه السنة

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/25 على الساعة 09.00)

 

أعلنت الكاتبة العامة للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة، ثريا النيفر، الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024،  أنّ الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ النزلة الموسمية، تنطلق يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول القادم، وقد تمّ تخصيص 280 ألف جرعة لهذه السنة، مثل السنة الفارطة.

الكاتبة العامة للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة: تمّ تخصيص 280 ألف جرعة لهذه السنة، تمامًا مثل السنة الفارطة

وتابعت النيفر في تصريحها لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ أنّ ثمن حقنة التلقيح ضدّ النزلة الموسمية سيترواح هذه السنة بين 37 و39 دينارًا، باعتبار أنّ هناك نوعان، يقدمهما مخبران تتعامل معهما وزارة الصحة.

وتابعت الكاتبة العامة للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة، أنّ سعر الحقنة الواحدة قد انخفض هذه السنة بالتالي، بعشرة دنانير مقارنة بالسنة الماضية، إذ كانت الأسعار بين 47 و49 دينارًا، وكان الإقبال ضعيفًا للغاية، وفقها.

الكاتبة العامة للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة: كان الإقبال ضعيفًا للغاية السنة الماضية على التلقيح ضد النزلة الموسمية

وأشارت ثريا النيفر إلى أنّه بقي عدد كبير من التلاقيح منذ السنة الفارطة، داعية إلى الإقبال المكثّف على التلقيح هذه السنة، وخاصة المسنين فوق الـ65 سنة والنساء الحوامل.

وتدعو وزارة الصحة التونسية، المواطنين مع دخول موجة البرد، إلى الإقبال على التلاقيح المضادة للنزلة الموسمية "الأنفلونزا"، تفاديًا للتعكرات والمضاعفات الخطيرة التي تتسبب في بعض الأحيان في حدوث حالات مرضية وخيمة، وفقها.

وتؤكد الوزارة أنّ هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة خاصة لدى الفئات ذات عوامل الاختطار أو الأكثر هشاشة، ولا يمكن تفاديها إلا بالوقاية وخاصة التلقيح ضدّ النزلة الموسمية، وفقها.

وتشير وزارة الصحة إلى أنّ التلقيح ضروري بالنسبة إلى الفئات ذات عوامل الاختطار خاصة الذين يعانون من أمراض السكري والكلى والرئة والقلب والسمنة والربو والنساء الحوامل والمسنين والأطفال المصابين بالأمراض المزمنة.