03-أبريل-2024
كلب سائب داء الكلب

تعرض 4 تلاميذ إلى عضة كلب سائب تسلل إلى مدرسة إعدادية (صورة توضيحية/ epa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعرّض 4 تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 12 و13 سنة، الأربعاء 3 أفريل/نيسان 2024، إلى عضة كلب سائب تسلل إلى المدرسة الإعدادية الشباب بدوار هيشر بولاية منوبة، وتم نقلهم إلى معهد باستور بالعاصمة.

إدارة الحماية المدنية بمنوبة: تلاميذ مدرسة إعداية بدوار هيشر فوجئوا بتسلل كلب وتهجمه عليهم ثم عض 4 منهم ليتم إسعافهم ونقلهم إلى معهد باستور  

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الإدارة الجهوية للحماية المدنية بمنوبة أنّ أعوان الحماية المدنية تولوا، صبيحة الأربعاء، إسعاف أربعة تلاميذ ونقلهم إلى معهد باستور بالعاصمة، بعد تعرضهم لعضة كلب سائب.

وكان التلاميذ قد فوجئوا بتسلل كلب إلى المدرسة وتهجمه عليهم ثم عضهم، ليتم إثر ذلك إعلام أعوان الحماية المدنية الذين حلوا على عين المكان لإسعاف ونقل المصابين للقيام بالفحوصات اللازمة.

يشار إلى أنه ما انفكّ مواطنون يدعون إلى إيجاد حلّ للكلاب السائبة التي انتشرت بشكل كبير في الشوارع التونسية، وفي المقابل يقود حقوقيون ومنظمات الرفق بالحيوان حملات للدعوة لوقف قتل الكلاب السائبة في شوارع تونس، وذلك بالتزامن مع حملات تقودها البلديات في تونس لقنص الكلاب للتصدي لانتشار ظاهرة تفشي داء الكلب.

ما انفكّ مواطنون يدعون إلى إيجاد حلّ للكلاب السائبة التي انتشرت بشكل كبير في الشوارع التونسية، وفي المقابل يقود حقوقيون ومنظمات الرفق بالحيوان حملات للدعوة لوقف قتل الكلاب السائبة

وقالت المسؤولة عن مخبر داء الكلب بمعهد باستور في تونس مريم هندوس، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية في فيفري/شباط المنقضي، إنّ التحاليل التي أجراها مخبر داء الكلب بمعهد باستور تونس سنة 2023، والتي شملت 1281 عينة لتقصي داء الكلب وردت عليه من مختلف جهات الجمهورية، أثبتت الإصابة بداء الكلب في 28 بالمائة من العينة عند الحيوان و19.51 في المائة منها عند الكلاب.

كما تم، في السنة ذاتها، تسجيل قرابة 40 ألف حالة تعرض إلى هجوم من حيوان مشبوه و6 حالات وفاة عند الإنسان بسبب داء الكلب، وفقها.


صورة