01-أكتوبر-2024
تسمم غذائي

تم إصدار قرار بغلق المطعم المعني إلى غاية استكمال التحقيقات اللازمة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعرض عشرات الأشخاص في قابس إلى تسمم غذائي إثر تناول أكل في مطعم بأحد الفضاءات بالمنطقة ما استوجب نقلهم إلى المستشفى الجامعي بالجهة.

مديرة مستشفى قابس: المستشفى استقبل 76 شخصًا تعرض للتسمم لتلقي الإسعافات و4 منهم لا يزالون مقيمين بالمستشفى

وقالت مديرة المستشفى الجامعي بقابس آمنة الشريف، الثلاثاء غرة أكتوبر/تشرين الأول 2024 في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّه منذ صبيحة يوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول المنقضي وإلى غاية ليل الاثنين 30 من الشهر ذاته، بدأ يتوافد على المستشفى أشخاص تعرضوا لتسمم غذائي، بعد تناول أكل في مطعم بأحد الفضاءات في المنطقة.

وأكدت الشريف أنّ عدد الأشخاص الذين تعرضوا إلى تسمم غذائي ووفدوا على المستشفى يبلغ 76 شخصًا، مشيرة إلى أنه 72 منهم تلقوا الإسعافات وغادروا المستشفى فيما لا يزال طفلان مقيمان بقسم الأطفال ومصابان آخران بقسم الأمراض الجرثومية، مؤكدة أنّ حالتهم مستقرة وهم بصدد تلقي العلاج.

مديرة مستشفى قابس: تم إصدار قرار بغلق الفضاء المعني الاثنين إلى غاية استكمال التحقيقات اللازمة

وفي سياق متصل، لفتت مديرة المستشفى الجامعي بقابس إلى أنّه تم إصدار قرار بغلق الفضاء المعني الاثنين إلى غاية استكمال التحقيقات اللازمة، وفقها.

يشار إلى أنّه في آخر تحيين للبيانات في موفى أوت/أغسطس المنقضي، سجلت الهيئة الوطنية للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية  بؤرة تسمم غذائي جماعي في أغلب ولايات الجمهورية، انجر عنها 717 حالة تسمم غذائي دون تسجيل أي حالة وفاة،  خلال الفترة الممتدة من غرة جانفي/يناير إلى 20 أوت/أغسطس المنقضي، وفق مدير عام الهيئة محمد الرابحي.

مدير عام الهيئة الوطنية للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية: تم تسجيل خلال الفترة الممتدة من غرة جانفي إلى 20 أوت 44 بؤرة تسمم غذائي جماعي

وأضاف الرابحي في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ حالات التسمم الغذائي تتوزع بالنسب بين: 

  1. نسبة 62% مسجلة في الوسط العائلي وأغلبها خلال المناسبات العائلية
  2. نسبة 24% من الحالات وقع رصدها في الوسط التجاري أي نتيجة استهلاك مواد مقتناة من محلات تجارية
  3. نسبة 14% من الحالات المتبقية تعرضت إلى التسمم في الوسط المدرسي والسياحي

يشار إلى أنه يتم تسجيل حالات التسمم الجماعي تسجّل بصفة متواترة في تونس وخاصة خلال فصل الصيف وخلال المناسبات العائلية، وفي مطاعم أو مبيتات مدرسية وجامعية من فترة إلى أخرى، وسبق أن حذّرت وزارة الصحة من "التسممات الغذائية الجماعية"، وقدمت جملة من التوصيات.


صورة