13-سبتمبر-2024
حافلات في تونس

وزارة النقل التونسية: سيتم تأمين نقل التلاميذ والطلبة على شبكة الحافلات عبر 2200 خطًا مدرسيًا وجامعيًا (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 15:50 بتوقيت تونس

 

أعلنت وزارة النقل التونسية، عن وضعية أسطول النقل في تونس ومدى جاهزيته لتأمين نقل التلاميذ والطلبة تزامنًا مع العودة المدرسية والجامعية والتكوينية 2024-2025، إضافة إلى تأمين نقل بقية المسافرين، على مختلف خطوط الحافلات والقطارات.

وزارة النقل التونسية: من المتوقع ارتفاع عدد المسافرين من التلاميذ والطلبة خلال السنة الدراسية 2024-2025 بنسبة تقدّر بـ 5% مقارنة بالسنة الفارطة أي ما يعادل 292 مليون مسافر من جملة 547 مليون مسافر

وقالت وزارة النقل التونسية، في بلاغ نشرته يوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2024، إنه من المتوقع أن يشهد عدد التلاميذ والطلبة المنتفعين بخدمات الشركات الوطنية والجهوية للنقل خلال السنة الدراسية 2024-2025 ارتفاعًا بنسبة تقدّر بـ 5% مقارنة بالسنة الفارطة أي ما يعادل 292 مليون مسافر من جملة 547 مليون مسافر، مقابل 278 مليون مسافر من جملة 513 مليون مسافر بعنوان السنة الدراسية المنقضية.

وأوضحت بأن عدد المسافرين من التلاميذ والطلبة يمثّل قرابة 53% من إجمالي المسافرين.

وعلى مستوى الاشتراكات المدرسية والجامعية، توقعت الوزارة بلوغ عدد المشتركين على خطوط الشركات الوطنية والجهوية للنقل خلال السّنة الدراسية 2024-2025، نحو 380 ألف مشترك مقابل 371 ألف مشترك بالنسبة للسنة الدراسية المنقضية أي بنسبة ارتفاع تقدّر بقرابة 3%.

وزارة النقل التونسية: عدد المسافرين من التلاميذ والطلبة يمثّل قرابة 53% من إجمالي المسافرين ومن المتوقع أن تبلغ نسبة جاهزية أسطول حافلات الشركات الوطنية والجهوية للنقل إجمالاً 62%

وقالت وزارة النقل التونسية إن "الشركات الوطنية والجهوية للنقل قامت استعدادًا لتأمين نقل التلاميذ والطلبة، بتعزيز جاهزية أسطولها من الحافلات، إذ من المتوقع أن تبلغ نسبة الجاهزية إجمالاً 62%".

أمّا بخصوص الأسطول المخصص للنقل المدرسي والجامعي، فقد توقعت الوزارة، "أن يشهد ارتفاعًا بنسبة تقدّر بـ 4% مقارنة بالسنة الدراسية المنقضية حيث سيبلغ نحو 1678 حافلة من جملة 2572 حافلة جاهزة للاستغلال.

ولفتت إلى أنه "سيتم تأمين نقل التلاميذ والطلبة خلال الموسم الدراسي والجامعي 2025-2024 على شبكة الحافلات عبر 2200 خطًا مدرسيًا وجامعيًا من مجموع 3178 خطًا، بالإضافة إلى خطوط الشبكة الحديدية لشركة النقل بتونس وخط أحواز الجنوب وخط الساحل للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.

وزارة النقل التونسية: سيتم تأمين نقل التلاميذ والطلبة خلال الموسم الدراسي والجامعي 2025-2024 على شبكة الحافلات عبر 2200 خطًا مدرسيًا وجامعيًا من مجموع 3178 خطًا بالإضافة إلى خطوط الشبكة الحديدية

  • بالنّسبة لشركة النّقل بتونس:

أفادت الوزارة بأنه من المنتظر أن يشهد أسطول الحافلات الجاهزة لشركة نقل تونس تطورًا إيجابيًا خلال العودة المدرسية 2024-2025 ليبلغ 478 حافلة، منها 120 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي، مقابل 461 حافلة في السنة الدراسية المنقضية.

  • بالنسبة للشركات الجهوية للنقل:

قالت وزارة النقل التونسية، إنه سيتم تخصيص 2094 حافلة منها 1558 حافلة معدة للنقل المدرسي والجامعي أي بنسبة جاهزية تقدر بـ 74%.  

وزارة النقل التونسية: 120 حافلة لشركة نقل تونس مخصصة للنقل المدرسي والجامعي و1558 حافلة للشركات الجهوية معدة للنقل المدرسي والجامعي أي بنسبة جاهزية تقدر بـ 74%

  • بالنسبة لأسطول الشبكة الحديدية:

أما بالنسبة لأسطول الشبكة الحديدية فقد أوضحت الوزارة، أن شركة النقل بتونس والشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية قامتا بتعزيز جاهزية الأسطول على النحو التالي:

بالنّسبة لشركة النّقل بتونس:

بينت الوزارة، أنه من المتوقع الترفيع في عدد عربات المترو المتجولة من 42 عربة إلى 52 عربة خلال السداسي الأول ثم إلى 56 عربة مترو بعد الانتهاء من إعادة تأهيل وصيانة 28 عربة مترو في إطار ما تم إقراره خلال المجلس الوزاري المضيق بتاريخ 25 مارس 2024.

وزارة النقل التونسية: من المتوقع الترفيع في عدد عربات المترو المتجولة من 42 عربة إلى 52 عربة خلال السداسي الأول ثم إلى 56 عربة مترو بعد الانتهاء من إعادة التأهيل والصيانة

بالنسبة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية:

أكدت الوزارة أنه من المتوقّع أن يبلغ أسطول القطارات الكهربائية خلال العودة المدرسية والجامعية 2024-2025، نحو 17 قطارًا على خط أحواز تونس وذلك من جملة 20 قطارًا، إضافة إلى 7 قطارات على خط أحواز الساحل من جملة 8 قطارات، بطاقة استيعاب تبلغ 852 مسافرًا للقطار الواحد ونسبة جاهزية تقدر بـ86%.

كما أشارت إلى توفير 4 قطارات على الخط E الذي يربط محطة برشلونة بمحطة بوقطفة وذلك بنسبة جاهزية تقدر بـ 100%.

وأضافت أنه "من المتوقع أن يدخل الخط D الذي يربط بين محطة برشلونة ومحطة القباعة، تدريجيًا، حيز الاستغلال، خلال الثلاثية الأخيرة من سنة 2024 بطاقة استيعاب قدرها 2400 مسافرًا في السفرة الواحدة".

وزارة النقل التونسية: توفير 4 قطارات على الخط E الذي يربط محطة برشلونة بمحطة بوقطفة إضافة إلى نحو 17 قطارًا على خط أحواز تونس و7 قطارات على خط أحواز الساحل

وأفادت الوزارة بأنه من بين الإجراءات الأخرى التي تمّ اتخاذها استعدادًا للعودة المدرسية ستواصل الشركات الوطنية والجهوية للنقل:

  • مواصلة القيام بأعمال الصّيانة الدّورية الضّرورية لتحسين وضعية الأسطول.
  • تكثيف حملات المراقبة والمتابعة الميدانية من أجل حسن تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتأمين العودة المدرسية والجامعية.
  • ترشيد استعمال الحافلات في إطار النقل التعاقدي لتوظيفها في خدمات النقل العمومي.
  • مزيد التنسيق مع السلط الجهوية لترشيد التنقلات المدرسية والجامعية ومراجعة التوقيت المدرسي في إطار تخفيف الضّغط أثناء أوقات الذروة لتفادي الاكتظاظ.
  • القيام بحملات تحسيسية قصد توعية المسافرين بأهمية المحافظة على المعدات.
  • تهيئة وصيانة المحطات ونقاط بيع الاشتراكات المدرسية.
  • تطوير منظومة الاشتراكات الجامعية والمدرسية ورقمتنها وذلك عبر استعمال خدمات الواب التي توفرها وزارة التربية عن طريق المركز الوطني للإعلامية.

وزارة النقل التونسية: يجري وضع خطة عمل للحد من ظاهرة التخريب التي تمثل إحدى الأسباب الرئيسية لتعطل عدد هام من وسائل النقل العمومي الجماعي وما ينجر عن ذلك من أعباء مالية باهظة

وذكرت وزارة النّقل التونسية أنها ستتولى المتابعة الحينية لضمان تأمين برنامج العودة المدرسية على الوجه الأكمل منذ الأيام الأولى وبصفة مستمرة بالتنسيق مع المنشآت والشركات الوطنية والجهوية وكذلك مع الإدارات الجهوية والسّلطات المحلية.

وأكدت أنه "يجري وضع خطة عمل للحد من ظاهرة التخريب التي تمثل إحدى الأسباب الرئيسية لتعطل عدد هام من وسائل النقل العمومي الجماعي وما ينجر عن ذلك من أعباء مالية باهظة بالإضافة إلى تعزيز آليات المراقبة والتصدّي إلى ظاهرة السفر دون دفع معلوم باعتبارها إحدى العوامل التي تضر بمداخيل المؤسسات وتهدّد استمرارية المرفق العام"، حسب نص البلاغ.

ويشار إلى أن جلسة العمل الوزارية، المنعقدة بتاريخ الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024، أقرت "توفير الاعتمادات الضرورية لاقتناء 300 حافلة جديدة بصفة مستعجلة بكلفة تقديرية تناهز 170 مليون دينار"، كما تم النظر خلال الجلسة نفسها، في "السبل الكفيلة لتمويل 418 حافلة متبقية من جملة 718 المبرمجة منذ سنوات، مع الترخيص لاقتناء 700 حافلة مستعملة"، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة التونسية على فيسبوك.

 

واتساب