04-أبريل-2023
فاروق بوعسكر

فاروق بوعسكر: كل السيناريوهات واردة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، الثلاثاء 4 أفريل/نيسان 2023، إن الهيئة مطالبة بأن تكون مستعدة لتنظيم كل المواعيد الانتخابية التي سوف تقدم عليها تونس، وذلك في إشارة إلى انتخابات المجالس المحلية والمجالس البلدية.

فاروق بوعسكر: هيئة الانتخابات مطالبة بأن تكون مستعدة لتنظيم كل المواعيد الانتخابية التي سوف تقدم عليها تونس وهذه المواعيد تحدد بمقتضى أمر رئاسي

وأضاف، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن هذه المواعيد تحدد بمقتضى أمر لدعوة الناخبين يصدر عن رئاسة الجمهورية بعد التنسيق والتشاور مع هيئة الانتخابات، معقبًا: "لقد عقدنا جملة من اللقاءات مع مؤسسات الدولة وجميع الوزارات المعنية تقريبًا، لضبط شروط الترشح لهذه الانتخابات، وذلك تحضيرًا لإصدار القرارات الترتيبية المتعلقة بتنظيم كيفية الترشح سواء لانتخابات المجالس المحلية أو البلدية"، وفقه.

وأشار بوعسكر إلى أن "كل السيناريوهات واردة، قد يكون هناك تسبيق للانتخابات المحلية، وقد يكون هناك تزامن بين الانتخابات المحلية والبلدية"، مستطردًا القول: "كلها خيارات قيد الدرس والتشاور بين هيئة الانتخابات ورئاسة الجمهورية، وتبقى الكلمة الأخيرة لمؤسسة الرئاسة التي هي من تحدد المواعيد، باعتبارها مواعيد أولى وليست دورية والمواعيد الأولى تحدد من طرف الرئاسة بمقتضى أمر لدعوة الناخبين"، وفق تأكيده.

فاروق بوعسكر: كل السيناريوهات واردة، قد يكون هناك تسبيق للانتخابات المحلية، وقد يكون هناك تزامن بين الانتخابات المحلية والبلدية والكلمة الأخيرة لرئاسة الجمهورية

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد أعلن، في 8 مارس/آذار 2023، أنه قرر حل المجالس البلدية والبالغ عددها 350 مجلسًا في مختلف ولايات البلاد وتعويضها بنيابات خصوصية. وهي المجالس التي تم انتخابها في ماي/أيار من سنة 2018 في انتخابات بلدية هي الأولى من نوعها إبان ثورة 2011.

وقد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده المنشور الخميس 9 مارس/آذار، المرسوم الرئاسي عدد 9 لسنة 2023 المؤرخ في 8 مارس/آذار 2023 يتعلق بحلّ المجالس البلدية. 

كما أصدر في العدد ذاته من الرائد الرسمي مرسومًا رئاسيًا يتعلّق بتنظيم انتخابات المجالس المحلّية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم.

وينص المرسوم على أن هيئة الانتخابات هي التي "تتولى تنظيم انتخابات أعضاء المجالس المعنيّة وإدارتها والإشراف عليها في جميع مراحلها، وتضمن سلامة المسار الانتخابي ونزاهته وشفافيّته وتصرّح بالنّتائج. وتتولّى إصدار التراتيب اللازمة لتنظيم الانتخابات موضوع هذا المرسوم وتنشرها بموقعها الإلكتروني وبالرّائد الرّسمي للجمهوريّة التونسيّة. وتُحمل نفقات تنظيم الانتخابات وإدارتها على ميزانيّة الهيئة"، وفق نص المرسوم.