16-ديسمبر-2018

أكدت أن هيئة الحقيقة والكرامة ستسلم تقريرها الختامي قبل نهاية 2018

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين أن التقرير الختامي لأعمال الهيئة سيكون جاهزًا قبل موعد 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأنه سيقع تقديمه للرئاسات الثلاث بتاريخ 25 من نفس الشهر مع نشره في الموقع الرسمي للهيئة، داعية ممثلي المجتمع المدني إلى نشره أيضًا على مواقعهم الالكترونية.

بن سدرين: التقرير النهائي لهيئة الحقيقة والكرامة سيكون جاهزًا قبل 31 ديسمبر 2018

وأفادت بن سدرين، في كلمتها الختامية لأعمال المؤتمر الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة، أنه ستقع إحالة أرشيف هيئة الحقيقة والكرامة إلى مؤسسة الأرشيف الوطني، غير أنها حذرت من إمكانية تعرض الأرشيف الرقمي للإتلاف بسبب عدم وجود الظروف الملائمة للحفظ بمؤسسة الأرشيف. وأضافت أن خبيرًا من المعهد الفرنسي للأرشيف السمعي والبصري أشاد بعد زيارة أداها لمؤسستي الأرشيف والتلفزة الوطنية، بآليات الحفظ لدى هيئة الحقيقة والكرامة.

وبخصوص جبر الضرر، قالت بن سدرين إن الهيئة غير ملزمة وفق القانون إلا بإعداد البرنامج الشامل لجبر الضرر دون إعداد المقررات الفردية للضحايا، ولكنها استشعرت بالمسؤولية لما علمت أن المكلف بإعداد هذه المقررات في لجنة التصرف بصندوق الكرامة برئاسة الحكومة هو موظف لديه ملف فساد لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وأضافت أن الهيئة أدرجت هذا الموظف ضمن قائمة الغربلة للموظفين الواجب إبعادهم عن الإدارة التونسية.

وأشارت أنه تبعًا لهذا المعطى، قررت الهيئة إعداد مقررات جبر الضرر بنفسها، فيما أشارت أن طريقة تسليمها للضحايا مازالت محل نقاش، متحدثة عن إمكانية تقديمها للهيئة الوطنية للعدول المنفذين لتقوم بالمهمة.

وأفادت سهام بن سدرين في جانب آخر، أن الهيئة قررت الانطلاق في غضون ثلاثة أيام، في حملة تحسيسية في كامل تراب الجمهورية لإيصال أهم التوصيات والرسائل للمعنيين بالتقرير الختامي للهيئة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحجي وعبد الصمد.. شهادات حول انقلاب النظام السابق على نقابة الصحفيين

عن تجربة "الموقف".. جريدة الأحرار زمن الدكتاتورية