31-ديسمبر-2021

جليلة بن خليل: تجاوز معدل التحاليل الإيجابية 10% في تونس (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، جليلة بن خليل، الجمعة 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن كل المؤشرات الوبائية في تونس تدل على بوادر موجة خامسة من فيروس كورونا متعلقة بالمتحور "أوميكرون".

واعتبرت بن خليل أنه "لا يمكن حاليًا توقع معدل الإصابات اليومية المحتملة في الموجة الخامسة أو موعد انطلاق هذه الموجة لأن ذلك مرتبط بالمقاربات العلمية وبنسبة التلقيح الوطنية".

جليلة بن خليل: تونس تشهد في الأيام الأخيرة ارتفاعًا في عدد الإصابات بكورونا، وهذا المنحى التصاعدي عائد إلى سرعة انتشار العدوى بسبب "أوميكرون"

وأوضحت بن خليل، في تصريحها لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن تونس تشهد في الأيام الأخيرة ارتفاعًا في عدد الإصابات بكورونا وتجاوز معدل التحاليل الإيجابية 10%، وأرجعت هذا المنحى التصاعدي إلى سرعة انتشار العدوى بسبب "أوميكرون"، وفقها.

وأكدت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية، استعداد وزارة الصحة لمجابهة الموجة المرتقبة، التي دعت المؤسسات الاستشفائية إلى مراسلتها "حول مخططاتها في التصرف في صورة سجلت تونس ارتفاعًا حادًا في الإصابات".

اقرأ/ي أيضًا: الهاشمي الوزير: تونس تسجل بداية موجة جديدة لجائحة كورونا

وبيّنت بن خليل أن المخزون الاستراتيجي من الأكسجين الطبي كاف ويلبي الاحتياجات، ولدى الوزارة استراتيجية واضحة المعالم في حال شهدت تونس موجة أخرى، وقالت: "الإطارات الطبية وشبه الطبية اكتسبوا تجربة مهنية كافية حول التعامل مع تطور الوضع الوبائي تمكنهم من القيام بمهامهم على أحسن وجه".

جليلة بن خليل: المخزون الاستراتيجي من الأكسجين الطبي كاف ويلبي الاحتياجات، وأدعو إلى التقيد بالبروتوكول الصحي وتفادي التجمعات لاسيما بالتزامن مع الاحتفالات برأس السنة

وأوصت بن خليل بضرورة الإقبال على التلقيح وتوخي الحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالبروتوكول الصحي وتفادي التجمعات لاسيما بالتزامن مع الاحتفالات برأس السنة الإدارية الجديدة.

وكان عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الهاشمي الوزير، قد أكد الخميس 30 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن تونس تسجل بداية موجة جديدة لجائحة كورونا في ظل ارتفاع عدد الحالات الإيجابية، قائلًا: "الوضع الوبائي على خطورته لم يشهد بعد انتشارًا كبيرا للمرض".

وقال الوزير إن "المعدل المسجل لحالات الإصابة بالفيروس المقدرة بـ 25 حالة على مائة ألف شخص ما يزال أقل بكثير من المعدل الذي وصلت إليه فرنسا وبلغ 700 حالة على مائة ألف ساكن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوزير: 10 حالات مصابة بـ"أوميكرون" في تونس لا تستوجب حالتهم الإيواء بالمستشفى

الناطقة باسم اللجنة العلمية: أوصينا بتقليص المدة بين الجرعة الثانية والثالثة