02-نوفمبر-2022
الطيب البكوش اتحاد المغرب العربي

أمين عام اتحاد المغرب العربي الطيب البكوش

الترا تونس - فريق التحرير

 

تم خلال اليومين السابقين تزامنًا مع انطلاق القمة العربية في الجزائر العاصمة، تداول خبر عدم دعوة أمين عام اتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، وهو الوزير التونسي السابق، إلى القمة العربية، وأنه لم يتلق دعوة من الجهات المنظمة.

أمين عام اتحاد المغرب العربي: تلقيت دعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية لحضور القمة لكن لم أتلق دعوة من الدولة المستضيفة

في هذا السياق، أصدرت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بيانًا توضيحيًا، الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، نفت فيه دقة هذه الأخبار، موضحة أنه "خلافًا لما تم نشره توصل أمين عام الاتحاد الطيب البكوش، يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بدعوة رسمية من الأمين العام لجامعة الدول العربية لحضور القمة العربية".

وتابع "لكنه قرر عدم الحضور لأنه لم يتلق دعوة من الدولة المستضيفة للقمة ولا علاقة لغيابه عن القمة بالدولة التونسية عكس ما أشارت إليه بعض وسائل الإعلام".

الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي: لا علاقة لغياب الطيب البكوش عن القمة بالدولة التونسية

وأشار إلى أن تاريخ القمة تزامن مع ندوة أممية إفريقية افتتحها الأمين العام الطيب البكوش ونظمتها اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا بالشراكة مع اتحاد المغرب العربي وتجمع دول  غرب إفريقيا في مدينة مراكش بالمغرب، وفقه.

 

الطيب البكوش

 

يُذكر أن القمة العربية على مستوى القادة كانت قد انطلقت في الجزائر العاصمة، مساء الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، واختتمت ظهر الأربعاء الموالي، وقد حضرها الرئيس التونسي قيس سعيّد وقد ألقى الكلمة الافتتاحية بالنظر لترؤس تونس القمة السابقة سنة 2019 وسلم رئاسة القمة إلى الجزائر.

وقد ارتكزت اهتمامات الحضور على القضية الفلسطينية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي في المنطقة.