05-أكتوبر-2018

دعت بسمة الخلفاوي إلى الكشف عن وثائق "الغرفة السوداء" (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

اعتبرت المحامية وأرملة الشهيد شكري بلعيد، بسمة الخلفاوي، أن ما جاء في الندوة الصحفية التي عقدتها هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، الثلاثاء الفارط، يؤكد ما كانت تصرّح به دائمًا بخصوص وجود الأمن الموازي.

وأشارت الخلفاوي، في حوار مع إذاعة موازييك، الجمعة 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، إلى أنه لا وجود لأي خلاف بين مختلف فروع هيئة الدفاع في قضية شكري بلعيد موضحة أن هناك فرعًا يمثل عائلة الشهيد وآخر حزبه وفرعًا ثالثًا يمثل منظمات مثل الاتحاد العام التونسي للشغل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وجمعية النساء الديمقراطيات.

بسمة الخلفاوي: اغتيال شكري بلعيد جريمة دولة ولا يوجد خلاف بين مختلف فروع هيئة الدفاع في قضية مقتله

وأبرزت أن التنسيق ليس دائمًا بين مختلف الفروع وأنه أحيانًا لا يوجد تنسيق لافتة إلى أن مربط فرس الاختلاف بينها وبين المحامي رضا الرداوي هو أن هذا الأخير كان يقوم بالبحث والاستقصاء والعمل بعيدًا عن الأضواء ولم يكن يحب الظهور الإعلامي. وأضافت أن التنسيق غير ضروري خاصة وأن البوصلة واحدة وهي معرفة الحقيقة ومحاسبة الجناة مشيرة إلى أن حادثة خلع مكتبها كان له علاقة بالندوة الصحفية المذكورة ومرجحة أن يكون الهدف منه الحصول على الوثائق التي كان سيتم الإفصاح عنها رغم أنها لا تمتلكها.

من جهة أخرى، أكدت بسمة الخلفاوي أن اغتيال بلعيد جريمة دولة وأن مؤسسات دولة مورطة في الاغتيال وبالتالي فإن المسألة سياسية بحتة، وفق تقديرها، موضحة أن هناك جهازًا كاملًا موازيًا داخل وزارة الداخلية وهو جهاز منظم له هرم ويقوم باتصالاته وله مجموعة تعمل معه، حسب تعبيرها.

وقالت الخلفاوي إن "تعاطي القضاة مع القضايا الإرهابية وملف الإرهاب أحداث الجانب ومتواطئ" متساءلة عن سبب عدم استدعاء أسماء أوردها مصطفى خضر خلال التحقيق معه وفي نفس الوقت الحكم عليه بثماني سنوات سجنًا.

وأكدت ضرورة أن تقوم وزارة الداخلية بالكشف عن "الغرفة السوداء" وما تتضمنه من وثائق معتبرة أن ما يوجد داخلها مجهول ويفتح باب التأويلات وأن ما تحتويه قد يثبت ارتباط اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي والهيكل الموازي المنسوب لحركة النهضة، ومشيرة إلى أنه في حال ثبتت براءة النهضة ستعتذر منهم جميعًا وستقبّل رؤوسهم ولكن إذا تبيّن أنهم مورطون فيجب أن يحاسبوا، وفق تصريحاتها. وأضافت الخلفاوي أنها تعتبر حركة النهضة حزبًا خرج عن مدنيته وثبت أن له جناحًا عسكريًا خلال الندوة الصحفية لهيئة الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

ودعت القوى الديمقراطية والتقدمية والمدنية إلى التحرك في أقرب فرصة كي تقع متابعة ما تمّ الكشف عنه بجدية مؤكدة أن النهضة تمسك بالقضاء.

بسمة الخلفاوي: حركة النهضة حزب خرج عن مدنيته ويجب فتح ملف "الغرفة السوداء" في وزارة الداخلية

وأردفت الخلفاوي بالقول إنه من غير المعقول أن لا تتحرك وزارة الداخلية ووزارة العدل مطالبتين هاتين الأخيرتين بتقديم إجابات بخصوص ما جاء في الندوة من معطيات. وأضافت أنه "من العار على هذه الدولة وعلى وزير الدولة أن يبقى الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب وهو يكذب"، حسب قولها، لافتة إلى أن الملف الذي قدمته هيئة الدفاع موجود في المحكمة.

وبيّنت أن ما تطلبه هيئة الدفاع هو أن تقوم وزارة الداخلية ووزارة العدل باستجلاب هذا الملف وقراءته واستجواب الأشخاص الواردة أسماؤهم فيه مذكرة أنه تضمن كيفية القيام بعمليات تجسس على العديد من الأسماء والشخصيات ومن بينهم رؤساء.

وأشارت إلى أن الوثائق الموجودة في الغرفة السوداء تمّ نقلها بسيارات أمنية قبل أن تأتي السيارات الأمنية الرسمية معتبرة أنه عند "وجود جهاز عسكري لحزب سياسي يتصل مع مخابرات إيطالية بإمكانهم أن يقوموا بعملية اعتيال"، ومشددة على ضرورة فتح تحقيق جدي في ما ورد في هذا الملف.

وقالت بسمة الخلفاوي إن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة مطالبان بالضغط في هذا الصدد، وكذلك القوى المدنية داعية إلى حلّ حركة النهضة التي وصفتها بـ"الحزب غير المدني"، على حدّ تعبيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الدفاع في قضية بلعيد والبراهمي تتحدث عن وثائق "علاقة النهضة بالاغتيالات"

النهضة: البرنامج الوحيد للجبهة الشعبية هو الاستثمار في دماء بلعيد والبراهمي