21-فبراير-2022

الجامعة العامة للبلديين: يستثني هذا الإضراب مصالح المقابر ومواكب الدفن

الترا تونس - فريق التحرير

 

يدخل أعوان البلديات وموظفوها، بداية من الاثنين 21 فيفري/ شباط 2022، إضرابًا قطاعيًا بيومين، بجميع البلديات والوكالات البلدية والمنشآت التابعة لها، ليتواصل إلى غاية الثلاثاء 22 من الشهر الجاري، وفق ما ورد في بلاغ للجامعة العامة للبلديين.

الجامعة العامة للبلديين: تفعيل الاتفاق القاضي بإحداث يوم وطني للعون البلدي، مع توضيح الوضعية الإدارية المتعلقة بأعوان الشرطة البيئية وتحديد مهامهم، من بين المطالب

وأضافت جامعة البلديين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، أنّه يستثني هذا الإضراب مصالح المقابر ومواكب الدفن، داعية منظوريها، إلى تعليق لافتات بمداخل المؤسسات، تحمل شعار "البلديون في إضراب عام يومي 21 و22 فيفري/ شباط 2022 من أجل مطالبهم العالقة".

ومن بين هذه المطالب، التي وردت في لائحة مهنية صادرة عن الهيئة القطاعية لقطاع البلديين بتاريخ 12 جانفي/ يناير 2022:

  • "المراجعة الفورية لمجلة الجماعات المحلية، لتعارضها مع مبادئ احترام القانون وضربها وحدة الدولة والانطلاق سريعًا في مراجعتها.
  • الانتهاء من التفاوض حول المدونة المهنية لعملة البلديات
  • تفعيل منظومة التكوين داخل البلديات وتوضيح العلاقة مع مركز التكوين ودعم اللامركزية
  • تفعيل الاتفاق القاضي بإحداث يوم وطني للعون البلدي.
  • توضيح الوضعية الإدارية المتعلقة بأعوان الشرطة البيئية وتحديد مهامهم.
  • تسوية وضعية أعوان الحضائر العاملين بالبلديات".

وأدانت جامعة البلديين سياسة "المماطلة والتجاهل والعجز المعتمدة في علاقة بموضوع النفايات والمصبات وما شاب هذا الملف من تلاعب وتواطؤ، محمّلة السلطة مسؤوليتها في توتر الوضع بسبب تهديد صحة المواطنين نتيجة تخبط السياسات في مجال البيئة وحماية المحيط وغياب التصورات والاستراتيجيات الوطنية البديلة".

وعبّر أعوان البلديات أيضًا عن "انشغالهم أمام ما وصفوه بـ"الضبابية في التعاطي مع الوضع الصحي بالبلاد، خاصة مع استمرار سياسة اللامبالاة في النهوض بالقطاع الصحي العمومي، مما قد يجعل البلاد التونسية عُرضة مجددًا لموجة وبائية قد تكون أعنف من سابقاتها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جلاء النفايات الإيطالية عن ميناء سوسة وقلق تونسي من تدهور الوضع البيئي

تصل إلى عدم رفع المخالفات.. نقابة أعوان الديوانة تعلن عودة تحركاتها الاحتجاجية