15-سبتمبر-2020

العودة المدرسية بتونس 15 سبتمبر 2020 (ياسين القايدي/ وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول، ما اعتبره عدم التزام وزارة التربية بتعهداتها بشأن العودة المدرسية في توفير الحد الأدنى من شروط السلامة الصحية.

وأكد اليعقوبي، لدى حضوره في برنامج "يوم سعيد" على الإذاعة الوطنية، وجود غياب شبه كلي لوسائل التنظيف والتعقيم في المؤسسات التربوية، معتبرًا أن وزارة التربية تختزل البروتوكول الصحي في التباعد الجسدي وفي اعتماد التدريس بنظام الأفواج، وفق تقديره.

اليعقوبي: على وزارة التربية أن تفهم أن الشراكة تعني الالتزام ونحن اليوم لسنا في صراع لا على الزيادات ولا على الأجور، بل نحن أمام مسؤولية أخلاقية وقانونية تهم أبناءنا

وأضاف المسؤول النقابي، في ذات الصدد، أن وزارة التربية كانت قد أكدت أنها جهزت كل ما تم الاتفاق عليه، مستدركًا القول إنها تغالط الرأي العام إذ أن أكثر من 90 % من المؤسسات التربوية لم يقع لا تعقيمها ولا توفير الكمامات بها، حسب تعبيره.

وقال اليعقوبي، في السياق ذاته، إن الوزارة أفادت بأنها لم توفر سوى 50 ألف كمامة وهو عدد لا يكفي سوى 2 % من عدد التلاميذ.

كما ذكر الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي بأن هناك مدارس لا يتوفر فيها الماء الصالح للشراب وحماماتها لا تستجيب إلى شروط الصحة.

وأكد لسعد اليعقوبي، في هذا الإطار، أن على وزارة التربية أن تفهم أن الشراكة تعني الالتزام، مضيفًا: "نحن اليوم لسنا في صراع لا على الزيادات ولا على الأجور، بل نحن أمام مسؤولية أخلاقية وقانونية تهم أبناءنا قبلنا أن نتحملها معًا، وبالتالي على كل طرف أن يتحمل المسؤولية فيما تعهد به"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد والمشيشي يواكبان العودة المدرسية من فرنانة وأكودة

القصرين: تأجيل العودة المدرسية في هذه المناطق