24-ديسمبر-2023
انتخابات المجالس المحلية 2023

عدد من النساء غادرن مراكز الاقتراع دون الإدلاء بأصواتهن بسبب غياب أسمائهن في السجل الانتخابي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

أكد المركز التونسي المتوسطي (جمعية تونسية مختصة في مراقبة الانتخابات على أساس النوع الاجتماعي)، في بيانه الأول حول سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الأول لانتخابات المجالس المحلية 2023 خلال الفترة الصباحية، تسجيل إقبال ضعيف للنساء على مراكز الاقتراع في 8 ولايات.

المركز التونسي المتوسطي: تسجيل إقبال ضعيف للنساء على مراكز الاقتراع في 8 ولايات خلال الفترة الصباحية للدور الأول لانتخابات المجالس المحلية 2023 

وأضاف المركز، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنه قام بتوزيع 143 ملاحظة وملاحظ في 143 مركز اقتراع بـ 8 ولايات وهم: جندوبة وسليانة وقفصة وقبلي والقصرين وتوزر ومدنين وتطاوين، وذلك بهدف مراقبة يوم الاقتراع على أساس النوع الاجتماعي بالوسط الريفي والمناطق الحدودية وتقييم مشاركة النساء في العملية الانتخابية.

كما رصد المركز التونسي المتوسطي، حالات تأثير وتوجيه للنساء خارج مراكز الاقتراع، إضافةً إلى توفير نقل جماعي لهن عن طريق جرارات وحافلات وسيارات نقل فردي.

المركز التونسي المتوسطي: رصدنا حالات تأثير وتوجيه للنساء خارج مراكز الاقتراع، إضافةً إلى توفير نقل جماعي لهن عن طريق جرارات وحافلات وسيارات نقل فردي

وقال المركز إنه رصد أيضًا مغادرة عدد من النساء لمراكز الاقتراع دون الإدلاء بأصواتهن نظرًا لغياب أسمائهن في السجل الانتخابي نتيجة تغييرها دون علمهن أو لعدم تمكنهن من معرفة مكتب الاقتراع، وفقها.

وأكد المركز في ذات السياق، على ضعف تمثيلية المرأة كرئيسة مركز اقتراع مقارنة بتمثيلية الرجال حيث بلغت نسبة مشاركتها كرئيسة مركز 8.46 في المائة من مجموع المراكز التي تمت ملاحظتها.

المركز التونسي المتوسطي: لاحظنا ضعف تمثيلية المرأة كرئيسة مركز اقتراع مقارنة بتمثيلية الرجال حيث بلغت نسبة مشاركتها كرئيسة مركز 8.46 في المائة من مجموع المراكز التي تمت ملاحظتها

كما تم وفق ذات المصدر، تسجيل عدم توفر حافظة براي في 42 مركز اقتراع من مجموع المراكز التي تمت ملاحظتها، إضافةً إلى تسجيل نقص في المواد الأساسية للانتخابات مثل "الحبر" مما أدى إلى قيام بعض الناخبات بالتصويت دون وضع أصابعهن في الحبر أو تنقل بعض الناخبات والناخبين بين المكاتب لوضع الأصبع في الحبر ومن ثم التوجه للمكتب الخاص بهم.

الانتخابات المحلية 2023

 

وأكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن نسبة الإقبال على مراكز الاقتراع إلى حدود منتصف النهار، كانت في حدود 5.18%، بما يعني أنّ العدد الجملي للمقترعين كان 470 ألفًا و395 مقترعًا من عموم الناخبين المسجلين.

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع في هذه الانتخابات المحلية تتواصل بجميع المراكز من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 18 مساء، بينما كشفت عديد المنظمات المحلية المختصة في مراقبة الانتخابات عن تسجيلها لجملة من الإخلالات منذ الساعات الأولى لبدأ عملية الاقتراع.