07-أكتوبر-2024
زهير المغزاوي

زهير المغزاوي: كلي ثقة أن مؤسسات الدولة التونسية ستعلن عن نتائج انتخابات مغايرة لأرقام سبر الآراء

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/6 على الساعة 21.45)

 

أكد المترشح الرئاسي زهير المغزاوي، خلال نقطة إعلامية طارئة، عقدها ليل الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ "نتائج سبر الآراء المعلن عليها في القناة الوطنية (عمومية)، التي ظلّت طوال يوم الانتخابات، تقوم بحملة انتخابية للرئيس المنتهية ولايته، غير صحيحة ومجانبة للصواب، وكل المعطيات التي نملكها تؤكد ذلك"، وفقه.

زهير المغزاوي: نتائج سبر الآراء المعلنة هي محاولة للتمهيد لأن يتقبّل الرأي العام نتائج الانتخابات التي ستعلن عنها الهيئة يوم الاثنين

وتابع المغزاوي بقوله إنّ: "نتائج سبر الآراء هذه هي محاولة للتمهيد لأن يتقبّل الرأي العام لنتائج الانتخابات التي ستعلن عنها الهيئة يوم الاثنين، وأؤكد على المسؤولية التاريخية لهيئة الانتخابات في حماية هذا المسار الانتخابي، وعلى القوات الأمنية والعسكرية أن تحمي هذا المسار الانتخابي من كل محاولات العبث به، لأن المسألة ليست مسألة نتائج انتخابات فقط، بل هي مسألة أمن قومي تونسي، وسلامة مستقبل البلاد" وفق تعبيره.

وأضاف المغزاوي: "كلي ثقة أن مؤسسات الدولة التونسية ستعلن غدًا عن نتائج انتخابات مغايرة لما تم الإعلان عنه من خلال شركة سبر الآراء، فالأرقام التي نملكها لا تعطي هذه النتائج تمامًا، وأتوجه لقيس سعيّد بالقول: (مثلما احترمناك، يجب احترام عقول التونسيين)" وفق قوله. 

زهير المغزاوي: إذا كانت هيئة الانتخابات فعلًا نزيهة وحريصة على سلامة المسار الانتخابي، فستكون الأرقام مغايرة تمامًا لما أعلن عنه في نتائج سبر الآراء

وشدد زهير المغزاوي على أنّ "المعارضة تقدمت بمرشحيْن، وتقديم هذه الأرقام هو ضحك على ذقون الناس"، لافتًا إلى أنه "تقدم لهذه الانتخابات رغم كل الظروف الصعبة والتضييقات واستعمال القضاء.. فإذا كانت هيئة الانتخابات فعلًا نزيهة وحريصة على سلامة المسار الانتخابي، فستكون الأرقام مغايرة تمامًا لما أعلن عنه في نتائج سبر الآراء" وفق قوله.

 

 

وكان مدير مؤسسة "سيغما كونساي" حسن الزرقوني، قد أكد ليل الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، في نشرة أخبار قناة الوطنية الأولى (التلفزة التونسية العمومية)، إنّ التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 بعد سبر الآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع في تونس، تبرز أنّ نسبة المشاركة هي في حدود 27%، وبالتالي نسبة عدم المشاركة هي 73%، وفقه.

وقال الزرقوني إنّ العدد التقديري للناخبين، هو حوالي 2.5 مليون تونسي، موزعين كما يلي:

  • قيس سعيّد: 89.2% (عدد الأصوات: 2.194.150)
  • العياشي زمال: 6.9% (169.727)
  • زهير المغزاوي: 3.9% عدد الأصوات: 95.933)

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد مساء الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ نسب الإقبال الأولية في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 بلغت نسبة 27.7%، إذ صوّت مليونان و704 ألفًا و155ناخبًا (2.704.155).