06-أكتوبر-2024
العياشي زمال

حملة العياشي زمال: تهدف نتائج سبر الآراء المنشورة إلى توجيه الرأي العام نحو تقبل نتائج بعينها

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/6 على الساعة 21.30)

 

أصدرت حملة المترشح الرئاسي العياشي زمال، (المحكوم بـ18 شهرًا سجنًا) ليل الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، بيانًا عاجلًا، أعلنت فيه أنّ "التلفزة التونسية عمدت بشراكة مؤسسة خاصة معروفة لسبر الآراء، وهي مؤسسة غير رسمية، إلى نشر نتائج سبر ٱراء مزعوم لنتائج الانتخابات الرئاسية، في تجاوز لنصوص القانون وبغاية توجيه الرأي العام نحو تقبل نتائج بعينها" وفقها.

حملة المترشح الرئاسي العياشي زمال: نشر نتائج سبر ٱراء مزعوم لنتائج الانتخابات الرئاسية، فيه تجاوز لنصوص القانون ويهدف لتوجيه الرأي العام نحو تقبل نتائج بعينها

وعبّر مكتب الحملة عن "رفضه القاطع للنتائج المنشورة"، وقال إنه "في انتظار النتائج الأولية وهو على ثقة تامة من مرور المرشح العياشي زمال إلى الدور الثاني" وفق نص البيان.

 

 

وكان مكتب الحملة الانتخابية للمرشح العياشي زمال، قد أصدر عقب غلق مكاتب الاقتراع، بيانًا عبّر فيه أيضًا، عن "شكره الخالص لكل التونسيين على تمسكهم بٱلية الانتخاب كوسيلة ديمقراطية للانتقال السلمي للسلطة، وعلى تضامنهم الواسع مع زمال وعلى إقبالهم الكبير على صناديق الاقتراع من أجل قلب صفحة الظلم والفشل" وفق البيان.

حملة المترشح الرئاسي العياشي زمال: واثقون من أنّ أصوات التونسيين مكّنت المرشح العياشي زمال من المرور إلى الدور الثاني على الأقل

يشار إلى أنّ مكتب الحملة، قد أبدى "ثقته في كون أصوات التونسيين وحسب معطياتها الخاصة من ملاحظيها في مراكز الاقتراع، مكنت المرشح العياشي زمال من المرور إلى الدور الثاني على الأقل، ومكنت التونسيين من فرصة ثانية لتجديد شرعية الحكم وحرية الاختيار" وفقه.

وذكّرت الحملة، "هيئة الانتخابات بمسؤوليتها في حماية صناديق الاقتراع ودعوتها إلى الإسراع في إعلان النتائج وتحديد موعد الدور الثاني"، منددة بما "عمدت له التلفزة الوطنية من حملة دعاية لأحد المترشحين طيلة يوم الاقتراع.. داعية السلط المعنية إلى اطلاق سراح المرشح العياشي زمال فورًا".

 

 

وكان مدير مؤسسة "سيغما كونساي" حسن الزرقوني، قد أكد ليل الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، في نشرة أخبار قناة الوطنية الأولى (التلفزة التونسية العمومية)، إنّ التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 بعد سبر الآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع في تونس، تبرز أنّ نسبة المشاركة هي في حدود 27%، وبالتالي نسبة عدم المشاركة هي 73%، وفقه.

وقال الزرقوني إنّ العدد التقديري للناخبين، هو حوالي 2.5 مليون تونسي، موزعين كما يلي:

  • قيس سعيّد: 89.2% (عدد الأصوات: 2.194.150)
  • العياشي زمال: 6.9% (169.727)
  • زهير المغزاوي: 3.9% عدد الأصوات: 95.933)

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد مساء الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ نسب الإقبال الأولية في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 بلغت نسبة 27.7%، إذ صوّت مليونان و704 ألفًا و155ناخبًا (2.704.155).