07-مارس-2019

تتزامن الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 10 نوفمبر 2019 مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الأربعاء 6 مارس/ آذار 2019، أن موعد الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية سيكون يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

هذا القرار أثار حفيظة في بعض الولايات التونسية وبشكل خاص في ولاية القيروان، التي تحتفي بشكل خاص يومي 9 و10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين، بإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف ضمن فعاليات خاصة بها وتميّزها عن غيرها من بقية المناطق، فضلًا عن كونها تشهد إقبالًا لمواطنين من مختلف المناطق الذين يتحوّلون للقيروان للاحتفال بذكرى المولد النبوي.

مؤسسة القيروان: دعوة هيئة الانتخابات إلى إعادة النظر في تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية لضمان نجاحها وحسن التنظيم

وفي هذا الإطار، اعتبرت منظمة "مؤسسة القيروان" أن تزامن الحدثين قد يؤثر سلبًا على الاستعدادات والاحتياطات الأمنية لإنجاح الحدثين ويمثل عائقًا لتوافد الزوار، داعية هيئة الانتخابات إلى إعادة النظر في تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية لضمان نجاح الحدثين.

وذكرت مؤسسة القيروان، في بلاغ أصدرته مساء الأربعاء، أن مدينة القيروان شهدت توافد أكثر من 600 ألف زائر من داخل تراب الجمهورية التونسية وخارجه وذلك خلال الاحتفال بالمولد النبوي سنة 2018، مشيرة إلى أن احتفالات المولد النبوي في تونس وخصوصًا في القيروان تُعتبر المحطة السنوية الرئيسية والوحيدة التي تمثل انتعاشة اقتصادية وثقافية وسياحية للمدينة.

في المقابل، أشارت الناطقة الرسمية باسم هيئة الانتخابات حسناء بن سليمان، في حوار لإذاعة موزاييك، الخميس 7 مارس/ آذار 2019، إلى إمكانية إيجاد حلول بخصوص تزامن موعد الانتخابات الرئاسية مع المولد النبوي الشريف، مبينة أن العديد من المناسبات الاحتفالية قد طُرحت أمام مجلس الهيئة قبل اختيار التواريخ وأنه كان من الضروري اتخاذ القرار في الأخير.

نواب القيروان: تزامن موعد الانتخابات الرئاسية مع احتفالات مدينة القيروان بذكرى المولد النبوي الشريف سيكون له أسوء الانعكاسات على المناسبتين

من جهته، نشر عضو مجلس نواب الشعب عن ولاية القيروان طارق الفتيتي بيانًا ممضى من نواب الجهة دعوا فيها هيئة الانتخابات إلى الإسراع بتعديل الانتخابات الرئاسية تقديمًا أو تأخيرًا بما يؤمن "لهذه المناسبة الوطنية أفضل ظروف النجاح وبما يحفظ لمناسبة المولد النبوي الشريف مكانتها ولقيرواننا ألقها وإشعاعها"، حسب تعبيرهم.

وأكد النواب الممضون على البيان أن تزامن موعد الانتخابات الرئاسية مع احتفالات مدينة القيروان بذكرى المولد النبوي الشريف سيكون له أسوء الانعكاسات على المناسبتين، موضحين أن هذا الموعد الانتخابي يمثل تهديدًا بالغًا لاحتفالات القيراون في وقت تتظافر فيه الجهود للارتقاء بها إلى مهرجان دولي.

وأضاف البيان أن هذا التزامن يمثل تحديًا حقيقيًا لمجريات العملية الانتخابية ونسبة الإقبال عليها، كما أنه يشكل عبئًا إضافيًا على المؤسسة الأمنية بمطالبتها بتأمين استحقاقين بحجم انتخابات وطنية وما تتطلبّه أمنيًا ولوجستيًا واحتفالات وطنية بالمولد النبوي الشريف وما تتطلبه من يقظة أمنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات تكشف مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية 2019

نبيل بفون يعلن تاريخ بدء التسجيل لانتخابات 2019