27-أكتوبر-2024
القطار الوردي

ستتم التوعية بأهمية التقصي المبكر لمرض سرطان الثدي (وزارة الصحة)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر بتاريخ 2024/10/27 (على الساعة 10.20)

 

ينظّم الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، تحت إشراف وزارة الصحة، يومي 29 و30 أكتوبر/تشرين الأول 2024، النسخة الخامسة من تظاهرة القطار الوردي للتقصي المبكّر عن سرطان الثدي بولايتي سيدي بوزيد وقفصة.

سيتوقّف القطار الوردي بمحطات المزونة والمكناسي ومنزل بوزيان، في اليوم الأوّلـ قبل أن يحلّ في اليوم الثاني، بمحطّات المتلوي وزنوش والسند

وسيتوقّف القطار الوردي في اليوم الأوّل بمحطات المزونة والمكناسي ومنزل بوزيان، وفي اليوم الثاني بمحطّات المتلوي وزنوش والسند، وفق بلاغ لديوان الأسرة والعمران البشري.

وسيتولّى الطاقم الطبي وشبه الطبي والتثقيفي التابع للديوان والمتطوّعون من الهياكل والجمعيات الشريكة، تأمين عيادات للتقصي المبكر لسرطان الثدي لفائدة نساء هذه المناطق، وتوعيتهن بأهمية التقصي المبكر لهذا المرض وبضرورة القيام بعيادات مبكّرة، إضافة إلى عيادات لقيس ضغط الدم والسكري.

يشار إلى أنه يشارك في تنظيم هذه التظاهرة كلّ من الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، والصندوق الوطني للتأمين على المرض، وكلية الطب بتونس، والجمعية التونسية لطب أمراض النساء والتوليد، والجمعية التونسية للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا- فرع تونس، ومعهد صالح عزيز للأمراض السرطانية، وقسم طب التصوير بالمستشفى الجهوي ببن عروس (الياسمينات)، إضافة إلى الإدارات الجهوية للصحة والمندوبيات الجهوية للأسرة والعمران البشري بولايتي سيدي بوزيد وقفصة.

يؤمن القطار الوردي، عيادات للتقصي المبكر لسرطان الثدي، وتوعية النساء بأهمية القيام بعيادات مبكّرة، إضافة إلى عيادات لقيس ضغط الدم والسكري

يذكر أنّ سرطان الثدي عند المرأة، يمثل 30% من مجموع السرطانات التي تصيب المرأة في تونس، مسجّلاً ارتفاعًا وصل إلى 4346 حالة جديدة خلال سنة 2023 مقابل 3884 حالة سجلت عام 2022، حسب معطيات قدمتها منسقة البرنامج الوطني لمكافحة السرطان بإدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة التونسية، سمية المنصوري الهنشيري.

ويصيب سرطان الثدي بالخصوص النساء من كل الأعمار  بعد سن البلوغ ولكن بمعدلات متزايدة في مراحل متقدمة من العمر. وفي عام 2022، شُخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي وسُجلت 670 ألف حالة وفاة بسببه في العالم. وفق دراسة نشرتها منظمة الصحة العالمية في مارس/آذار 2024.