14-يوليو-2018

القضاء الألماني يريد استرجاع سامي.ع بعد ترحيله إلى تونس

"يجب أن يعود سامي. ع إلى الأراضي الألمانية عبر الطائرة التي رحّلته إلى تونس"، هكذا صرح الناطق الرسمي للمحكمة الإدارية في مدينة كلزنكيرشن فولفغانغ تيفيز لصحيفة "بيلد" الألمانية ردًا على قرار ترحيل التونسي سامي.ع الحارس الشخصي لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى تونس الجمعة 13 جويلية/يوليو 2018.

القضاء الألماني يطالب بإعادة سامي.ع إلى ألمانيا وذلك بعد تنفيذ قرار الترحيل إلى تونس على أساس قرار قضائي سابق

وقد شهدت ألمانيا جدلًا كبيًرا في وسائل الإعلام المختلفة على خلفية قرار ترحيل المعني بالأمر من مطار ديسلدورف في طائرة مكتراة كلفت السلطات الألمانية 40 ألف يورو حسب الناطق الرسمي لوزارة الاندماج والهجرة.

وتحدثت صحف ألمانية عما وصفتها بفضيحة الترحيل، واعتبرت ما حدث بيّن عدم حرفية وزارة الاندماج والهجرة حيث تم إرسال فاكس من المحكمة يوم الجمعة على الساعة 8 ونص صباحًا إلى السلطات المحلية في بوخوم تأمرها بإيقاف قرار المحكمة الصادر قبل 18 يومًا والقاضي بإمكانية ترحيل سامي.ع إلى تونس ووضعه في سجن الترحيل في مدينة بورن الألمانية. ولكن حينما وصل هذا الفاكس، كانت الطائرة التي تقل التونسي المرحل قد قضت ساعة ونص في الجو في اتجاه تونس.

تمّ ترحيل سامي.ع في طائرة خاصة من مطار ديسلدورف إلى تونس (بيلد الألمانية)

وقد تحدث الناطق الرسمي للمحكمة الإدارية في مدينة كلزنكيرشن أنّ المحكمة راسلت السلطات الألمانية بعد انطلاق عملية الترحيل وكان من المفترض على الأجهزة الألمانية أن تعيد المعني بالأمر إلى ألمانيا بدلًا من تسليمه إلى السلطات التونسية، وقد اعتبر أن المحكمة ترى أن حياة سامي.ع هي في خطر في تونس، وأنه معرض للتعذيب في سجونها ولن يحظى بمحاكمة عادلة.

وقد رفعت محامية المهاجر التونسي قرارًا بالطعن في قرار الترحيل ونجحت في استصدار قرار ثاني من المحكمة على الساعة الخامسة و5 دق مساء يطالب فيها السلطات المحلية في مدينة بوخوم وشرطة الأجانب بإعادته إلى ألمانيا لكون تسفيره مخالف للدستور الألماني الذي يمنع تسليم أي شخص إلى بلد يمكن أن يُعذّب فيه أو تكون حياته في خطر، وألزمت المحكمة بدفع مصاريف إعادته إلى ألمانية مرة أخرى.

 تحدثت صحيفة "بيلد" الألمانية أن السلطات التونسية ترفض إعادة سامي. ع إلى ألمانيا لأنه سيتم عرضه الأسبوع القادم على قاضي التحقيق بإحدى المحاكم التونسية

في الأثناء، كانت هبطت الطائرة في مطار لم يُذكر اسمه يبعد عن تونس العاصمة 190 كم، وقد تسلمته السلطات التونسية ونقلته إلى فرقة القرجاني لاستنطاقه. وقد تحدثت صحيفة "بيلد" الألمانية أن السلطات التونسية ترفض إعادة سامي. ع إلى ألمانيا لأنه سيتم عرضه الأسبوع القادم على قاضي التحقيق بإحدى المحاكم التونسية.

وتعليقًا على قرار المحكمة الإدارية، تحدث الناطق الرسمي للسلطات المحلية في مدينة بوخوم عن رفضه قرار المحكمة بإعادة سامي.ع إلى ألمانيا معتبرًا أن الترحيل حصل نتيجة قرار سابق من المحكمة في المدينة، وأشار أن السلطات المحلية ستطعن في قرار المحكمة الصادر بإعادته وتبين وجاهة قرارها وفق تعبيره.

فما هو مدى هذا الصراع والسجال القضائي حول قضية ترحيل التونسي سامي.ع التي تتهمه السلطات الألمانية أنه كان أحد حراس زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن؟ وهل ستنجح السلطات القضائية الألمانية في إعادته إلى ألمانيا؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهدي بن غربية: من السخيف أن تتهمنا ألمانيا بأننا قد نعذب سامي.ع

خاصّ: هذه حقيقة ملفّ التونسي سامي.ع الحارس الشخصي لأسامة بن لادن