01-مايو-2019

أكد أن الفساد بات سياسة ممنهجة في تونس (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

أعلن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي، في كلمة أمام تجمع عمالي في ساحة محمد علي الأربعاء 1 ماي/آيار 2018 بمناسبة اليوم العالمي للعمال، أن المنظمة الشغيلة قررت المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة ولكن ليس بخوضها مباشرة بل عبر البرامج والرؤى، وفق تعبيره.

وأضاف، في هذا الإطار، أن الاتحاد بدأ الإعداد لبرنامج اقتصادي واجتماعي ليكون مرجعًا يقود النقابيين في اختيار من سيمثلهم في مجلس نواب الشعب وفي رئاسة الجمهورية، داعيًا إلى الإقبال على التسجيل في قوائم الانتخابات.

نورالدين الطبوبي: التحركات الاحتجاجية في المناطق الداخلية والأحياء الشعبية هي مؤشر على نفاذ الصبر وسخط عام تجاه الطبقة السياسية

من جانب آخر، اعتبر الطبوبي أن الاحتقان والتحركات الاحتجاجية في المناطق الداخلية والأحياء الشعبية هي مؤشر على نفاذ الصبر وسخط عام تجاه الطبقة السياسية وهي ردة فعل طبيعية على فشل سياسات الائتلاف الحاكم وفق تأكيده.

ولكنه أكد رفض المنظمة الشغيلة لأي تحرك احتجاجي "مدفوع الأجر" وضد مصلحة المواطن، مؤكدًا رفض تعطيل المرفق العام وتجاوز القانون.

ووجه سهام نقده لاستشراء الفساد مؤكدًا أنه لم يعد فئويًا أو عائليًا بل بات معممًا على حد تعبيره، قائلًا إن الأمر لم يعد مجرد تراخ أو أياد مرتعشة أمام تغول الفساد بل "أضحى سياسة ممنهجة تتحكّم في إدارتها مافيات التهريب والاحتكار والمال الفاسد" مضيفًا "لم يدرك هؤلاء أنّهم أصبحوا متّهمين بالتواطؤ مع تلك المافيات ويستظلون بظلالهم ويلهثون استجداءً لأموالهم ولطلب استرضائهم".

نورالدين الطبوبي: أضحى الفساد سياسة ممنهجة تتحكّم في إدارتها مافيات التهريب والاحتكار والمال الفاسد

وفي سياق متصل، اعتبر أمين عام المنظمة الشغيلة أن الطبقة الحاكمة هي رهينة "إملاءات صندوق النقد الدولي السالبة للكرامة وللسيادة الوطنية والخاضعة لصولات المهرّبين والمحتكرين"، مشددًا أن المس من القطاع العام هو خط أحمر وفق تعبيره.

وفي جانب آخر، دعا الحكومة إلى وقف التفاوض بخصوص اتّفاقية الشراكة المعمّقة مع الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "الأليكا"، داعيًا إلى التشاور مع المجتمع المدني ورسم أهداف وطنية تصون مصالح تونس وتحفظ سيادتها ويكون فيها التفاوض ندّيًا واعيًا كفئًا، حسب قوله. وهتف الطبوبي مع المحتشدين في هذا الإطار "لا للأليكا.. لا للاستعمار الجديد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

المعارضة تتمسك بعدم تعديل القانون الانتخابي.. وبقية الكتل تساند عتبة بـ3%

ائتلاف "لا للأليكا" يدعو للتظاهر يوم 1 ماي 2019