05-أغسطس-2024
مياه ملوثة وكريهة في ميناء مارينا المنستير

إثر التفطن لتصريف أنبوب مياه أمطار بحوض ميناء مارينا بالمنستير

(نشر في 05-08-2024/ 16:30)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024، أنه تمت مباشرة قضية عدلية حول تلوث مياه البحر إثر التفطن لتصريف أنبوب مياه أمطار بحوض ميناء مارينا بالمنستير.

الحرس الوطني: مباشرة قضية عدلية موضوعها "تلوث مياه البحر" إثر التفطن لتصريف أنبوب مياه الأمطار بحوض ميناء مارينا المنستير لمياه ملوثة وكريهة

وقالت إدارة الحرس الوطني، في بلاغ لها، إنه في إطار متابعة القضايا البيئية وحماية المحيط البحري، باشر مركز الحرس البحري بالمنطقة البحرية بالمنستير بإقليم الساحل، قضية عدلية موضوعها "تلوث مياه البحر"، وذلك إثر التفطن لتصريف أنبوب مياه الأمطار بحوض ميناء مارينا المنستير لمياه ملوثة وكريهة.

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع وكالة تهيئة وحماية الشريط الساحلي لمعاينة الأنبوب ورفع عينة من المياه للتحليل، وفقها.

الحرس الوطني:  التنسيق مع وكالة تهيئة وحماية الشريط الساحلي لمعاينة الأنبوب ورفع عينة من المياه للتحليل والموضوع محل متابعة دقيقة من قبل الجهات المعنية للتأكد من مصدر التلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة

كما شددت إدارة الحرس الوطني على أنّ الموضوع محل متابعة دقيقة من قبل الجهات المعنية للتأكد من مصدر التلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة، حسب ما ورد في نص البلاغ.

 

 

يذكر أنه جدت منذ أيام قليلة حادثة مماثلة في شاطئ بوجعفر بولاية سوسة، إذ تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في تونس، السبت 3 أوت/أغسطس 2024 مقطع فيديو يظهر "مياه ملوثة" تنبعث من أسفل جدار "الكرنيش" وتتجه نحو المصطافين، في الشاطئ المذكور.

وقال نشطاء إن "رائحة كريهة تنبعث من  هذه المياه"، كما استنكروا الحادثة نظرًا لتزامنها مع أوج الموسم السياحي في مدينة سوسة خاصة وأنها تعدّ واحدة من أبرز الوجهات السياحية في تونس.

وفي تفاعلها مع هذه الحادثة، أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة لوحدات الحرس البحري بمباشرة الأبحاث بخصوص تسرب أو تسريب مياه لم يتم الكشف عن مصدر تسربها بشاطئ بوجعفر في سوسة.

وأفاد المتحدث باسم المحكمة وسام الشريف في تصريح لوسائل إعلام محلية بأن الوحدات المذكورة تولّت التعهد بالواقعة في الإبان وتدخلت على عين المكان لإجراء المعاينات الميدانية ومباشرة السماعات إلى جانب أخذ عينات من المياه لتوجيهها نحو مخابر التحاليل، والوقوف على حقيقة الواقعة وكشف ملابساتها.


صورة