16-أغسطس-2024
إيقافات تونس

الإدارة العامة للحرس الوطني: إيقاف شخصين في القصرين كانت بحوزتهما قطع أثرية ثمينة (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة  للحرس الوطني، إيقاف شخصين كانت بحوزتهما قطع أثرية ثمينة، في القصرين، واتخاذ الإجراءات القانونية في حقهما.

الإدارة العامة للحرس الوطني: إيقاف شخصين في القصرين، كانت بحوزتهما قطع أثرية ثمينة، يعتزمان التفريط فيها بالبيع بطريقة غير قانونية واتخاذ الإجراءات القانونية في حقهما

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها، الخميس 15 أوت/أغسطس 2024، أن وحدات الحرس بالقصرين تولت إيقاف شخصين بحوزتهما قطع أثرية ثمينة كانا يعتزمان التفريط فيها بالبيع بطريقة غير قانونية.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي في إطار التصدي لجرائم تهريب الآثار وحماية التراث الوطني.

وأفادت بأنه تم حجز القطع الأثرية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأن المتهمين، مع إحالة المحجوز إلى المعهد العالي للتراث لإجراء الاختبارات الفنية اللازمة لتحديد القيمة التاريخية والأثرية لهذه القطع.

الإدارة العامة للحرس الوطني: تم حجز القطع الأثرية وإحالتها إلى المعهد العالي للتراث لإجراء الاختبارات الفنية اللازمة وتحديد القيمة التاريخية والأثرية لهذه القطع

ودعت الإدارة العامة  للحرس الوطني كافة المتساكنين، للتعاون مع الجهات الأمنية في حماية ممتلكات البلاد الثقافية والحضارية، ووضعت الرقم 71860135، للإبلاغ عن أية تجاوزات.

 

 

ويشار إلى أن هذه ليست الحادثة الأولى من نوعها في تونس، إذ تم مؤخرًا تفكيك شبكة دولية تنشط في الاتجار بالآثار وحجز مخطوطات أثرية.

وجدير بالذكر، أن معهد التراث هو مؤسسة علمية وفنية عمومية، ومن بين المهام الموكولة إليه إحصاء التراث الثقافي والأثري والتاريخي والحضاري والفني وصيانته وإبرازه والتعريف به.

 

واتساب