29-يونيو-2021

نادى بوضع كل إمكانيات الدولة للتسريع في شراء التلاقيح والشروع فورًا في دراسة إمكانية تصنيعها محليًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب التيار الديمقراطي، مساء الاثنين 29 جوان/يونيو 2021، رئاسة الحكومة بتطبيق الحجر الصحي الشامل على كامل تراب الجمهورية مع ما يصاحبه من إجراءات اقتصادية واجتماعية باعتبار تجاوز نسبة انتشار الفيروس لـ 100 حالة لكل 100 ألف ساكن في الأسبوعين الأخيرين، في ظل تدهور الوضع الوبائي عبر ظهور سلالات جديدة أسرع انتشارًا وأكثر خطورة مما تسبب في بلوغ العدوى نسبًا قياسية وارتفاع نسب إشغال أسرة الإنعاش والأكسيجين.

كما دعا، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى التفعيل الفوري لقرار تسخير المصحات الخاصة وغيرها من المرافق الصحية غير الخاضعة مباشرة لوزارة الصحة وذلك لمركزة إدارتها وضمان العدالة في استغلالها على أساس الحاجة الصحية لا الإمكانيات المادية.

التيار يدعو إلى التفعيل الفوري لقرار تسخير المصحات الخاصة وغيرها من المرافق الصحية غير الخاضعة مباشرة لوزارة الصحة وذلك لضمان العدالة في استغلالها على أساس الحاجة الصحية لا الإمكانيات المادية

ونادى التيار بوضع كل إمكانيات الدولة للتسريع في شراء التلاقيح والشروع فورًا في دراسة إمكانية تصنيعها محليًا سواء عبر الشراكة مع أحد مصنعي اللقاح أو عبر منح رخصة وجوبية لأي مصنِّع يثبت قدرته على نقل التكنولوجيا وتصنيع الكميات اللازمة، مطالبًا بتعديل أسعار بيع الكمامات ذات الاستعمال الواحد والتحاليل السريعة وتوفيرها مجانًا لمستحقيها.

كما أكد ضرورة النأي بملف كورونا عن التجاذبات السياسية وتحييد القرارات فيه عن المصالح القطاعية واعتماد توجيهات اللجنة العلمية ونشر الوضعية الوبائية في كل معتمدية بكل شفافية وبصفة دورية، وفق ما جاء في نص البيان. 

يذكر أنه وفق آخر تحيين نشرته وزارة الصحة، مساء الاثنين 28 جوان/يونيو 2021، تم تسجيل 1914 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 27 جوان/ يونيو 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 408931 إصابة، لافتة إلى أن نسبة التحاليل الموجبة اليومية المسجلة بلغت 29.26%. 

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 83 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 14737 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكي يدعو إلى إعلان الحجر العام لمدة أسبوعين تليه فترة حجر موجه

وزير الصحة: تسجيل أول إصابة بالسلالة النيجيرية و18 إصابة بالسلالة الهندية