03-يونيو-2024
الترجي وصن داونز

أصبح الترجي على بعد نقطة واحدة من الظفر بلقب البطولة (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

فاز الترجي الرياضي التونسي، مساء الأحد 2 جوان/يونيو 2024، على مضيفه النادي الإفريقي بملعب حمادي العقربي برادس في ختام الجولة الثامنة من منافسات مرحلة التتويج للبطولة التونسية (الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم)، ليقطع بالتالي خطوة ثمينة نحو التتويج.

  • تفاصيل لقاء الدربي بين الترجي والإفريقي

وقد استهل الترجي التسجيل منذ الدقيقة الثالثة، بإمضاء اللاعب يان ساس، قبل أن يضيف رودريغو رودريغيز هدفًا ثانيًا في الدقيقة 26 من عمر المباراة.

وسعى النادي الإفريقي إلى تقليص الفارق، لكنه أضاع في الشوط الثاني، فرصة العودة في النتيجة، قبل أن تتوقف المباراة لدقائق منذ الدقيقة (58) بسبب إشعال الشماريخ من قبل جماهير النادي الإفريقي، الأمر الذي تسبب في حجب الرؤية.

استهل الترجي التسجيل منذ الدقيقة الثالثة، بإمضاء اللاعب يان ساس، قبل أن يضيف رودريغو رودريغيز هدفًا ثانيًا في الدقيقة 26 من عمر المباراة

وقد توقفت المباراة من جديد، في الدقيقة (86) بسبب استعمال الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن، التي أظهرت مقاطع فيديو أنها دخلت في اشتباكات مع جماهير النادي الإفريقي.

وبعد استئناف اللعب من جديد، الذي تزامن مع إخراج أغلب الجماهير من ملعب رادس، تحصل النادي الإفريقي على ركلة جزاء بعد اللجوء إلى تقنية "الفار"، وقد سجل الهدف "كينغسلاي إيدو" في الدقيقة 90 زائد 10.

وبفوز الترجي على الإفريقي، يكون فريق باب سويقة قد عزّز صدارته في البطولة بمجموع 20 نقطة، بعد أن استعاد فارق الخمس نقاط على ملاحقه المباشر الاتحاد المنستيري. ومن المنتظر أن تدور بينهما مواجهة مرتقبة خلال أسبوعين في إطار الجولة التاسعة، قبل الأخيرة.

توقفت مباراة الدربي في أكثر من مناسبة بسبب إشعال الشماريخ التي تسببت في حجب الرؤية، فضلًا عن اشتباكات بين جمهور النادي الإفريقي وقوات الأمن

وقد أصبح الترجي على بعد نقطة واحدة من الظفر بلقب البطولة. أما النادي الإفريقي، فقد تلقى خسارته الثالثة على التوالي في البطولة ليتجمد رصيده عند النقطة السابعة في المركز السادس والأخير.

  • وفيما يلي ترتيب الفرق التونسية في مرحلة التتويج:

1- الترجي الرياضي التونسي: 20 نقطة

2- الاتحاد الرياضي المنستيري: 15 نقطة

3- الملعب التونسي: 11 نقطة

4- النادي الرياضي الصفاقسي: 9 نقاط

-- النجم الرياضي الساحلي: 9 نقاط

6- النادي الإفريقي: 7  نقاط

 

 

  • مدرب الترجي: كان من الأفضل أن تتوقف المباراة وألا يتواصل اللعب بذلك الشكل

أما عن تصريح مدرب الترجي، ميغيل كاردوزو بعد المباراة، والذي تم تداوله بشكل واسع، فقد أشار فيه، إلى أنّ هذه المباراة شهدت "فوضى وخطرًا على حياة الأشخاص وعنفًا، وهي كلها سلوكات بعيدة عن كرة القدم والمنافسة بين الفرق".

مدرب الترجي: ما حدث يسيء لتونس، ولا يجعل الرياضة التونسية تتطور في هذه الظروف من الفوضى والعنف

وتابع كاردوزو: "كان من الأفضل أن تتوقف المباراة وألا يتواصل اللعب بذلك الشكل، في تلك الظروف غير الملائمة"، مستنكرًا أن يتعرّض مساعده للإصابة على مستوى الرأس بسبب المقذوفات.

وتحدّث كاردوزو عن أنه عبّر لرياض بالنور، رئيس فرع كرة القدم بالترجي الرياضي، أنه لا يمكن أن يواصل التدريب إذا استمرت أوضاع كرة القدم في تونس على ما هي عليه.

مدرب الترجي: كيف يمكن أن نطالب بوقف العنف ضد الفلسطينيين، وفي الوقت نفسه، نشهد كل أنواع العنف في المدارج بسبب مقابلة كرة قدم؟

وقال: "كيف يمكن أن نطالب بوقف العنف ضد الفلسطينيين، وفي الوقت نفسه، نشهد كل أنواع العنف في المدارج بسبب مقابلة كرة قدم؟ هذا يسيء لتونس، ولا يجعل الرياضة التونسية تتطور"، وفق توصيفه.

 

ميغيل كاردوزو

 

مدرب الإفريقي: عدد الفرص التي خلقها الإفريقي كانت أكثر من فرص الترجي 

أما فوزي البنزرتي، مدرب النادي الإفريقي، فقد صرح بعد المباراة، أنّه يشكر الجماهير الكبيرة للفريق "العريق، الذي لا يستحق مكانته الحالية، والذي يجب أن يكون في مرتبة أفضل" وفقه.

فوزي البنزرتي: أقدم اعتذاراتي باسمي وباسم لاعبي النادي الإفريقي ونقول لهم: القادم الأفضل، فالإفريقي لا يستحق مكانته الحالية

وتابع البنزرتي: "أقدم اعتذاراتي باسمي وباسم لاعبي النادي الإفريقي ونقول لهم: القادم الأفضل. جهزنا أنفسنا كثيرًا لتحقيق نتيجة أفضل في هذه المباراة لكن للأسف قبلنا هدفًا في الدقائق الأولى وهذا لم يكن متوقعًا".

ولفت مدرب الإفريقي إلى أنّ عدد الفرص التي خلقها فريقه كانت أكثر من فرص الترجي، بل إنّ الإفريقي هاجم أكثر، وفق تقديره، مطالبًا الجميع بالتحلي بالصبر، وقال: "لا لوم على اللاعبين الذين تدربوا بجد طيلة الأسابيع الفارطة".

 

فوزي البنزرتي