09-فبراير-2021

وزير الصحة فوزي المهدي (صفحة البرلمان/ فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 9  فيفري / شباط 2021، برئاسة  النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي وبحضور وزير الصّحة فوزي المهدي لمناقشة مشروع القانون المتعلق بانضمام تونس إلى المبادرة العالمية كوفاكس لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة العامة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لمجلس نواب الشعب، النظر في مشاريع القوانين التالية:

  • الحصة الصباحية:

النظر في مشروع قانون يتعلق بالترخيص للدولة في الانضمام إلى المبادرة العالمية لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كوفيد – 19 "كوفاكس" (COVAX) وفي الالتزام بالشروط العامة المحددة من قبل التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع "قافي" (GAVI ). عدد 03/2021.

  • الحصة المسائية:

البتّ في موضوع إرسال قوات إلى الخارج وفقا لأحكام الفصل 77 من الدستور:

  1. قرار تمديد نشر وحدة عسكرية للنقل الجوّي بجمهورية مالي تحت راية الأمم المتحدة.
  2. قرار نشر وحدة مروحيات بجمهورية إفريقيا الوسطى تحت راية الأمم المتحدة

✅انطلاق الجلسة العامّة ليوم الثّلاثاء 09 فيفري 2021 برئاسة السّيدة سميرة الشّواشي النّائب الأول لرئيس مجلس نوّاب الشّعب...

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Mardi 9 février 2021

يذكر أن مجلس الوزراء كان قد صادق، في اجتماعه المنعقد بتاريخ 25 جانفي/يناير 2021 عبر تقنية التواصل عن بعد، على مشروع قانون يتعلق بالترخيص للدولة في الانضمام إلى المبادرة العالمية لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كوفيد-19 "كوفاكس COVAX" وفي الالتزام بالشروط العامة المحددة من قبل التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع "قافي GAVI". 

وبيّن رئيس الحكومة هشام المشيشي، وفق بلاغ نشرته رئاسة الحكومة، الأهمية القصوى لهذا المشروع خاصة في هذه الفترة التي تعرفها تونس، في ظل انتشار جائحة كورونا، والذي سيمكن من الاستفادة من منظومة تمويل جزء من اللقاحات لفائدة بلادنا.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، بتاريخ 30 جانفي/ يناير 2021، أنه "تم اختيار تونس ضمن الدفعة الأولى من الدول المستفيدة من اللقاح في إطار مبادرة كوفاكس".

وأكدت أن "هذا الاختيار سيسمح بالتسريع في وصول الدفعة الأولى من اللقاح  المقدرة بـ 93600 جرعة في منتصف شهر فيفري/ شباط الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بالصحة العالمية: تونس ستحصل على لقاح فايزر هذا الشهر عبر "كوفاكس"

المصادقة على مشروع قانون للانضمام إلى مبادرة تسهيل إتاحة اللقاحات "كوفاكس''