25-فبراير-2023
 المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

الأمم المتحدة: "نشجع على الحوار البناء بين المكونات المختلفة للمجتمع التونسي"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، السبت 25 فيفري/شباط 2023، معلقًا على التطورات في تونس: "نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في تونس فيما يتعلق بالاحتجازات التعسفية وتقلص المجال أمام المجتمع المدني والصحفيين".

المتحدث باسم الأمم المتحدة: "نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في تونس فيما يتعلق بالاحتجازات التعسفية وتقلص المجال أمام المجتمع المدني والصحفيين"

وتابع "نشجع على الحوار البناء بين المكونات المختلفة للمجتمع التونسي، لدفع البلاد إلى الأمام"، وفق توصيفه.

وتعيش تونس، منذ حوالي أسبوعين، على وقع اعتقالات وإصدار بطاقات إيداع في السجن في حق معارضين سياسيين للرئيس التونسي قيس سعيّد وفي حق قضاة وشخصيات أخرى. وتلقى هذه الاعتقالات موجة تنديد واستنكار واسعة داخليًا وخارجيًا، بالنظر لما يؤكده محامون من إخلالات قانونية وافتقار الملفات للأدلة وفق شهاداتهم.

تعيش تونس، منذ حوالي أسبوعين، على وقع اعتقالات وإصدار بطاقات إيداع في السجن في حق معارضين سياسيين للرئيس التونسي وفي حق قضاة وشخصيات أخرى

وفي آخر تطور قضائي، أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، بين ليل الجمعة 24 فيفري/شباط والسبت 25 فيفري/شباط 2023،  7 بطاقات إيداع بالسجن (إلى حد كتابة هذه الأسطر) فيما بات يعرف إعلاميًا بـ"ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".

وأفادت المحامية إيناس حراث، في تدوينات متتابعة على صفحتها بفيسبوك، بأن بطاقات الإيداع بالسجن شملت كلًا من الناشط السياسي خيّام التركي ورجل الأعمال كمال اللطيف والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، وكذلك الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، والناشطان السياسيان والقياديان بجبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك وشيماء عيسى، والمحامي والقيادي بذات الجبهة المعارضة رضا بلحاج.

بطاقات إيداع بالسجن في حق خيّام التركي وكمال اللطيف وعبد الحميد الجلاصي وعصام الشابي وجوهر بن مبارك وشيماء عيسى ورضا بلحاج

جدير بالذكر أن قوات من الشرطة التونسية قامت، ليل الجمعة 24 فيفري/شباط 2023، بتوقيف كل من المحامي والأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، والمحامي وعضو جبهة الخلاص الوطني رضا بلحاج.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت مؤخرًا في حملة من الاعتقالات شملت نائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري والقيادي السابق في الحركة عبد الحميد الجلاصي. كما شملت رجل الأعمال البارز كمال اللطيّف والناشط السياسي خيّام التركي ومدير إذاعة موزاييك الخاصة نور الدين بوطار وقاضيين اثنين وشخصيات أخرى.

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات التي شهدتها تونس تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، ولا تزال التهم فيها ضبابية في ظل تواصل صمت النيابة العمومية والقضاء، فيما اتهم الرئيس التونسي المشمولين بالإيقافات بشكل عام بكونهم "إرهابيون" و"بالتآمر على أمن الدولة والتلاعب بأسعار المواد الغذائية لإثارة التوتر الاجتماعي"، وفقه.