01-يوليو-2024
Getty

وزارة تكنولوجيات الاتصال تطلق طلب عروض متعلق بتوفير خدمات الجيل الخامس في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  13:45 بتوقيت تونس  

 

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، إطلاق طلب عروض متعلق بإسناد إجازات لإقامة وتشغيل واستغلال شبكة عمومية للاتصالات لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس "جي 5" في تونس.

وزارة تكنولوجيات الاتصال تعلن إطلاق طلب عروض متعلق بإسناد إجازات لإقامة وتشغيل واستغلال شبكة عمومية للاتصالات لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس في تونس

ودعت الوزارة في بلاغ لها، الأحد 30 جوان/يونيو 2024، كافة الراغبين في المشاركة، إلى "تقديم العروض بشكل إلزامي إلى مكتب الضبط للوزارة في أجل أقصاه يوم 2 سبتمبر/أيلول 2024 على الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت تونس، وذلك بختم مكتب الضبط".

وأوضحت أن فتح العروض سيكون علنيًا، وسيتم فتح الظروف التي تحتوي على الملف الإداري والمالي والتقني والاقتصادي خلال جلسة عامة يدعى إليها جميع المتقدمين، وستُعقد يوم 2 سبتمبر/أيلول 2024 على الساعة الثالثة مساءً بتوقيت تونس.

وزارة تكنولوجيات الاتصال: دعوة كافة الراغبين في المشاركة، إلى تقديم العروض بشكل إلزامي إلى مكتب الضبط للوزارة في أجل أقصاه يوم 2 سبتمبر 2024 وفتح العروض سيكون علنيًا

  • المشاركة في عملية طلب العروض

وأفادت الوزارة بأن يتعيّن على المشغلين المهتمين بالمشاركة في عملية إسناد الإجازات التسجيل أولاً، لافتة إلى أن ملف التسجيل يحتوي على الوثائق التالية:

  • إيصال بمبلغ 5000 دينار تونسي أو 1500 يورو، رسوم تسجيل غير قابلة للاسترجاع.
  • وثيقة التزام بالسرية ممضية حسب الأصول.
  • استمارة معلومات مملوءة وممضية حسب الأصول.
  • وثيقة التزام بالسرية واستمارة المعلومات يجب أن تطلب من قبل المعنيين مباشرة أو عبر البريد الإلكتروني من نقطة الاتصال المذكورة أدناه ويجب أن يتم تقديمهما عند سحب ملف طلب العروض.
  • يجب دفع رسوم التسجيل عن طريق التحويل أو الإيداع إلى صالح الخزينة العامة التونسية على حساب التالي: 

CCP 17 001 00 00 00 00 61 000 33

وزارة تكنولوجيات الاتصال: دعوة كافة المشغلين المسجلين إلى سحب ملف طلب العروض عند تقديم النسخة الأصلية من ملف التسجيل، ابتداءً من 3 جويلية 2024 خلال ساعات العمل الإدارية

ودعت الوزارة كافة المشغلين المسجلين إلى سحب ملف طلب العروض عند تقديم النسخة الأصلية من ملف التسجيل، ابتداءً من 3 جويلية/يوليو 2024، خلال ساعات العمل الإدارية في العنوان التالي:

وزارة تكنولوجيات الاتصال MTC-TN، 88، شارع محمد الخامس، 1001 تونس، تونس

وأكدت أن "بعد سحب ملف طلب العروض، سيكون للمرشحين المسجلين الفرصة لتقديم أسئلتهم وطلبات التوضيح حول عملية إسناد الترخيص إلى وزارة تكنولوجيات الاتصال MTC-TN إلى حدود تاريخ 18 جولية/يوليو 2024"، مضيفة أنه "سيتم إرسال الإجابات والتوضيحات إلى جميع الذين قاموا بسحب طلب العروض في أجل أقصاه 2 أوت/أغسطس 2024".

وزارة تكنولوجيات الاتصال: بعد سحب ملف طلب العروض، سيكون للمرشحين المسجلين الفرصة لتقديم أسئلتهم حول عملية إسناد الترخيص إلى حدود تاريخ 18 جولية وسيتم إرسال الإجابات في أجل أقصاه 2 أوت 2024

  • معلومات مقتضبة حول سوق الاتصالات في تونس

ونشرت وزارة تكنولوجيات الاتصال جملة من المعطيات بخصوص البلاد التونسية حيث يبلغ عدد سكانها 11 مليونًا و850 ألفًا و232 ساكنًا، أما سوق الاتصالات في تونس، فهو يضم 3 مشغلين لشبكات الاتصالات الجوالة العمومية  2G/3G/4G ، وهي:

  1. اتصالات تونس (Tunisie Telecom)  المشغل التاريخي
  2. أوريدو تونس (Ooredoo Tunisie)
  3. أورنج تونس (Orange Tunisie)

كما تضم السوق التونسية مشغلان لشبكات الجوال الافتراضية (MVNO).

وزارة تكنولوجيات الاتصال: يبلغ عدد سكان البلاد التونسية 11 مليونًا و850 ألفًا و232 ساكنًا، أما سوق الاتصالات في تونس، فهو يضم 3 مشغلين لشبكات الاتصالات الجوالة العمومية

وبخصوص إجمالي عدد المشتركين في خدمات الاتصالات وفق أرقام الهيئة الوطنية للاتصالات إلى حدود تاريخ 29 فيفري/شباط 2024، فقد بلغ، 16 مليونًا و258 ألفًا و517 مشتركًا في خدمات الهاتف الجوال أي بنسبة 136.5%، في حين بلغ عدد المشتركين في خدمات الانترنت الجوالة، 11 مليونًا و583 ألفًا و616 مشتركًا أي بنسبة 97.2%.

وتضم السوق التونسية 8 مزودين لخدمة الإنترنت وهم كما يلي: أورنج تونس للإنترنت (Orange Tunisie)، جلوبال نت (Global Net)، توبنت(Topnet)، بي(Bee)، نتي(Nety)، هيكزابايت (Hexabyte)، نكست ستيب (Next Step)، الوكالة التونسية للإنترنت (ATI).

طلب عروض

ويذكر أن الحكومة أحدثت لجنة خاصة، على مستوى تكنولوجيات الاتصال، مكلفة بإعداد المراحل التحضيرية لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس في تونس على أن يتم اختيار المؤسسات بعد الدعوة إلى المنافسة وفق طلب عروض دولي مفتوح.

وصدرت التفاصيل المتعلقة بتركيبة اللجنة وكذلك طريقة اختيار المؤسسة، التي ستتولى إقامة وتشغيل شبكة عمومية للاتصالات لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس، بالرائد الرسمي عدد 79 لسنة 2024 على شكل قرار صادر عن وزير تكنولوجيات الاتصال.

الرائد الرسمي: إحداث لجنة خاصة مكلفة بإعداد المراحل التحضيرية لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس في تونس على أن يتم اختيار المؤسسات بعد الدعوة إلى المنافسة وفق طلب عروض دولي مفتوح

وتضبط هذه اللجنة الشروط الإدارية والفنية المنطبقة على إسناد الإجازة أو إجازات لإقامة وتشغيل شبكة عمومية للاتصالات لتوفير خدمات الاتصالات الجوالة من الجيل الخامس والمصادقة على ملف طلب العروض وفتح العروض وفرزها وترتيب العروض.

ويترأس اللجنة الخاصة وزير تكنولوجيات الاتصال أو من ينوبه وتضم في عضويتها ممثلاً عن رئاسة الحكومة وعن وزارة الدفاع الوطني وعن وزارة الداخلية وممثلان عن وزارة تكنولوجيات الاتصال.

سبق أن أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، أن خدمات الجيل الخامس للاتصالات باستعمال الهاتف الجوال ستكون متاحة للتونسيين مع موفّى سنة 2024

وتتضمن قائمة الأعضاء أيضًا، ممثلاً عن وزارة الاقتصاد والتخطيط وممثلاً عن وزارة المالية وممثلان عن البنك المركزي التونسي وممثل عن الهيئة الوطنية للاتصالات وممثل عن الوكالة الوطنية للترددات.

وسبق أن أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، أن خدمات الجيل الخامس للاتصالات باستعمال الهاتف الجوال ستكون متاحة للتونسيين مع موفّى سنة 2024، وأوضحت في بلاغ سابق بتاريخ 18 مارس/آذار 2024، أنه سيتم العمل على إسناد الإجازات خلال شهر سبتمبر/أيلول لسنة 2024، ليتم العمل فيما بعد على تسويق خدمات الجيل الخامس للاتصالات الجوالة.

 

واتساب