16-يوليو-2020

تضمن المرسوم تحجيرات تقيد حرية اختيار الوالدين لأسماء المواليد الجدد (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت وزارة الشؤون المحلية، في صفحتها الرسمية بالفيسبوك، الخميس 16 جويلية/ يوليو 2020، منشورًا موجهًا إلى رؤساء البلديات، ويتعلّق بترسيم وتسمية الولادات الجديدة بسجل الحالة المدنية.

وقد نص المنشور على إنهاء العمل بالمرسوم المشترك عدد 85 المؤرخ في 12 ديسمبر/ كانون الأول 1965 الصادر عن كاتب الدولة للعدل وكاتب الدولة للداخلية، والذي تضمن بعض التوجيهات في الحالة المدنية بغاية توجيه العاملين في مجال تسجيل الولادات بالبلديات.

وزارة الشؤون المحلية تدعو رؤساء البلديات إلى التقيد بما ورد في دستور 2014 وبالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل في مجال الحالة المدنية

وتضمنت هذه التوجيهات بعض التحجيرات التي أصبحت اليوم تُعتبر نوعًا من التقييد لحرية اختيار الوالدين لأسماء المواليد الجدد عند ترسيمهم بدفاتر الولادات، وفق نص المنشور الذي أشار إلى تطور الإطار القانوني للحريات في تونس خاصة بعد صدور دستور 26 جانفي/ يناير 2014 ومصادقة تونس على الاتفاقيات ذات العلاقة بمجال الحريات وحقوق الإنسان وحقوق الطفل.

ودعت المراسلة رؤساء البلديات إلى التقيد بما ورد في دستور 2014 وبالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل في مجال الحالة المدنية.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

8 إصابات جديدة بفيروس كورونا

تعرّف على نتائج امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي