19-مارس-2024
بطاقات شحن الهاتف إضراب كونكت

موعد إطلاق خدمات الجيل الخامس للاتصالات الجوالة في تونس (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، أن خدمات الجيل الخامس للاتصالات باستعمال الهاتف الجوال ستكون متاحة للتونسيين مع موفّى سنة 2024.

وأوضحت وزارة تكنولوجيات الاتصال، في بلاغ، أنه سيتم العمل على إسناد الإجازات خلال شهر سبتمبر/أيلول لسنة 2024، ليتم العمل فيما بعد على تسويق خدمات الجيل الخامس للاتصالات الجوالة.

وزارة تكنولوجيات الاتصال: خدمات الجيل الخامس للاتصالات الجوالة ستكون متاحة للتونسيين مع موفّى سنة 2024 بعد إسناد الإجازات في سبتمبر 2024

ومن جهته أشار وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، إلى أن تكنولوجيا الجيل الخامس تمنح إمكانيات أوسع للتطبيقات والاستعمالات الحديثة المُتعلقة بأنظمة انترنات الأشياء والتحكم عن بعد والتحكم الذاتي وتطبيقات الواقع الافتراضي والمُعزز وتمنح عامة المستعملين سرعة تدفق عالية وأكثر جودة في الإبحار.

وزير تكنولوجيات الاتصال في تونس: تكنولوجيا الجيل الخامس ستمثل نقلة نوعية هامة في تدعيم البنية التحتية في تونس وهي فرصة حقيقية لتركيز منظومة رقمية متكاملة

وأكد أنها ستمثل نقلة نوعية هامة في تدعيم البنية التحتية في تونس، لتصبح قادرةً على استيعاب التطورات التي تشهدها التطبيقات الرقمية المتنوعة في مختلف المجالات، مبرزًا أن الجيل الخامس ليست مجرد تحديث تكنولوجي وإنما يمثّل فرصة حقيقية لتركيز منظومة رقمية متكاملة.

ويشار إلى أن وزارة تكنولوجيات الاتصال، قامت بتكليف الوكالة الوطنية للترددات بتحديد وتوفير المجالات الترددية المعتزم اعتمادها في شبكة الجيل الخامس، كما تم تكليف الهيئة الوطنية للاتصالات بدراسة الجدوى الاقتصادية من إطلاق الجيل الخامس للاتصالات الجوالة وتحديد سعر الإجازة.

تكليف الهيئة الوطنية للاتصالات في تونس بدراسة الجدوى الاقتصادية من إطلاق الجيل الخامس للاتصالات الجوالة وتحديد سعر الإجازة

وتمّ على مستوى الوزارة أيضًا، إحداث لجنة فنية قطاعية بتاريخ 24 ماي/أيار 2023 تتكون من مختلف المتدخلين لتقييم مختلف نتائج الدراسات المنجزة واختيار التوجه الذي سيتم اعتماده في تونس بخصوص تركيز واستغلال شبكات الجيل الخامس.