12-أبريل-2018

أنس جابر أول عربية بلغت الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (صورة أرشيفية/ توماس سامسون/ أف ب)

تأهلت لاعبة التنس التونسية أنس جابر، الجمعة 13 أفريل/ نيسان 2018، إلى ربع نهائي بطولة إنديان هاربور بيتش الأمريكية، والتي تبلغ قيمة جوائزها المالية، 60 ألف دولار، وذلك بعد فوزها، على نيكول ميليشار، بمجموعتين لمجموعة واحدة. وجاءت نتائج المجموعات لصالح جابر، بواقع 6-7، و7-5، و6-2، بعد ساعتين و24 دقيقة من اللعب.

وستواجه البطلة التونسية، في ربع النهائي، اللاعبة الرومانية، إيرينا ماريا بارو، المصنفة 170 عالمياً، والتي نجحت في تجاوز كريستي آن، بمجموعتين دون رد، بواقع 7-6، و7-6. مع العلم أن أنس جابر مصنفة 140 عالميًا، وتأمل من خلال هذه المشاركة في الذهاب بعيدًا في السباق، لتحقيق قفزة في التصنيف العالمي والاقتراب من نادي المئة. وبعد مشاركتها في هذه البطولة، من المنتظر عودة جابر إلى تونس لتعزيز صفوف المنتخب التونسي للسيدات في كأس الاتحاد بداية من يوم 17 أفريل/ نيسان 2018 لحساب منافسات المجموعة الثالثة المنطقة اليورو-إفريقية.

تأهلت لاعبة التنس التونسية أنس جابر، الجمعة 13 أفريل 2018، إلى ربع نهائي بطولة إنديان هاربور بيتش  الأمريكية

اقرأ/ي أيضًا: بعد انقطاع 3 سنوات: عودة دورة تونس المفتوحة للتنس

هذا الإنجاز ليس الأول من نوعه للشابة التونسية، التي اعتادت أن تبث الفرحة في صفوف الكثير من أبناء تونس. واستطاعت أن تكون مصدر فخر للتونسيين وترفع راية بلادها في محافل دولية وتحصل على تتويجات عالمية. فأنس جابر، التي وُلدت في مدينة قصر هلال التابعة لولاية المنستير في 28 أوت/ آب 1994، توّجت بلقب بطولة رولان غاروس للشابات (أصاغر) في جوان/ حزيران 2011.

وفي أفريل/ نيسان 2013 توجت بلقب بطولة نانا تروفي في تونس بعدما فازت على الإسبانية سارة تورمو وبعدها شاركت ببطولة جيفو اليابانية وخرجت من الدور الثاني للبطولة ثم استطاعت بعد ذلك من تحقيق لقبين متتاليين وهما بطولتا فوكوكا و كورومي في اليابان.

وفي شهر جويلية/ تموز 2013 تلقت أنس جابر دعوة للمشاركة في بطولة باكو وتمكنت من التأهل لربع النهائي لكنها انسحبت من مباراتها أمام ماجدة لينيت لأنها في حال فوزها كانت ستجد نفسها مجبرة على مواجهة اللاعبة الإسرائيلية شاهار بير، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا. وفي أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام، توجت بالبطولة في "ساغني" بعد فوزها على منافستها كوكو فاندويغ في ثلاث مجموعات.

انضمت أنس جابر إلى قائمة أفضل 100 لاعبة تنس محترفة في العالم العام الماضي وتأمل أن تعود لهذه القائمة قريبًا

اقرأ/ي أيضًا: مالك الجزيري يعزز مكانته في نادي الـ100 في تصنيف الاتحاد الدولي للتنس

وفي العام 2014 احتفظت جابر بلقبها في تونس بفوزها على الروسية فاليريا سافينيخ. كما فازت ببطولة دايتونا بيتش في جانفي/ كانون الثاني 2016 ضد منافستها أولجا فريدمان. كما توجت ببطولة "سانرايز" بعد فوزها على آنا تاتيشفيلي ومن ثم ببطولة نانا تروفي بتونس للمرة الثالثة على التوالي بعد فوزها على رومينا أوبراندي.

وعام 2017 تأهلت أنس جابر إلى الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثاني البطولات الأربع الكبرى، لتصبح أول عربية تبلغ هذا الدور في بطولة كبرى. ورغم أنها ودعت البطولة من الدور الثالث إلا أنها حققت إنجازًا تاريخيًا ببلوغها هذا الدور المتقدم. كما حققت الشابة التونسية أحد أحلامها في نفس السنة واحتلت المرتبة 89 عالميًا في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات لتصبح بذلك من بين أفضل 100 لاعبة محترفة في العالم، وهي تنوي من خلال مشاركاتها الأخيرة إلى العودة إلى هذه القائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تتويج التونسي مالك الجزيري ببطولة كيوجينغ الصينية للتنس

مالك الجزيري في نهائي بطولة كيوجينغ الصينية