07-أغسطس-2023
احتجاج مخابز

رفع أصحاب المخابز العصرية عدة شعارات مندّدة بالتمييز بين المخابز (كونكت)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق المجمع المهني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الأعراف "كونكت"، الاثنين 7 أوت/أغسطس 2023، في أولى احتجاجاته أمام مقر وزارة التجارة التونسية، بعد أن دعا في وقت سابق إلى تنظيم سلسلة من التحركات الاحتجاجية.

أصحاب المخابز العصرية يحتجون على تعليق عمليات بيع الفارينة الرفيعة PS-7 والسميد لفائدة محلات صنع الخبز غير المصنفة المعروفة بالمخابز العصرية

وتجمّع أصحاب المخابز العصرية أمام الوزارة رافعين عدة شعارات مندّدة بالتمييز بين المخابز، وهتفوا: "الناس الكل كيف كيف لا تقسيم لا تصنيف"، وحملت اللافتات عبارات على غرار: "خبز حرية كرامة وطنية"، "أين حقي في الفارينة؟"، "خبزة واحدة بفارينة واحدة" في إشارة إلى دعوة الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى توفير خبز واحد لجميع التونسيين، مطالبين بالمقابل بالمساواة في توفير الفارينة.

وقد أكد رئيس المجمع الجهوي للمخابز العصرية بصفاقس والجنوب، سالم البدري، من جانبه في تصريحه لإذاعة "الجوهرة أف أم"، خلال هذه الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التجارة، أنّ المطالب واحدة، وهي تطبيق قرارات سعيّد بحذافيرها، قائلًا إنّ أكثر من 1500 مخبزة أغلقت أبوابها ومهددة بالإفلاس، فيما يُهدّد أكثر من 20 ألف موطن شغل بالإحالة على البطالة، وفق قوله.

رئيس المجمع الجهوي للمخابز العصرية بصفاقس والجنوب: أكثر من 1500 مخبزة أغلقت أبوابها ومهددة بالإفلاس

وكان المجمع قد أوضح، في بلاغ سابق له، أنّ هذا القرار يأتي "تبعًا لقرار وزارة التجارة المؤرخ في 1 أوت/أغسطس الجاري الذي ينص على التعليق الفوري لعمليات بيع الفارينة الرفيعة  PS-7 والسميد لفائدة محلات صنع الخبز غير المصنفة المعروفة بالمخابز العصرية".

وذكر المجمع أنه سينطلق في تنظيم وقفات احتجاجية متتالية ابتداءً من يوم الاثنين 7 أوت/أغسطس على الساعة التاسعة صباحًا لمدة 15 يومًا أمام مقر الوزارة، لما خلفه هذا القرار من تداعيات على جملة الناشطين والعاملين بهذا القطاع"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 صورة من الوقفة الاحتجاجية للمجمع المهني للمخابز العصرية أمام وزارة التجارة (كونكت)

 

وكان المجمع المهني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الأعراف "كونكت" قد أعلن، الاثنين 31 جويلية/يوليو 2023، إيقاف نشاط صناعة الخبز بجميع أنواعه في جميع المخابز الراجعة له بالنظر على كامل تراب الجمهورية ابتداء من الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023.

كان الرئيس قيس سعيّد قد دعا إلى العودة إلى أمر عليّ يعود لسنة 1956 لا ينصّ على تقسيم المخابز إلى مصنفة وغير مصنفة

جاء ذلك بعد أيام قليلة من تصريح للرئيس التونسي قيس سعيّد، في 27 جويلية/ يوليو 2023، قال فيه إنّه "لا بدّ من اتخاذ إجراءات عاجلة تتعلق بالخبز فهي مسألة حيوية" وفق قوله، مشيرًا إلى أنّ هناك نصوصًا تتعلق بالخبز وبتصنيفه، داعيًا إلى التخلّي عن مسألة المخابز المصنفة والأخرى غير المصنفة "إذ هناك خبز واحد لكل التونسيين" وفق قوله.

 

 صورة من الوقفة الاحتجاجية للمجمع المهني للمخابز العصرية أمام وزارة التجارة (كونكت)

 

ودعا سعيّد خلال إشرافه على جلسة عمل مع كل من رئيسة الحكومة نجلاء بودن ووزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، بقصر الحكومة بالقصبة، إلى العودة إلى نص قانوني قديم (أمر عليّ) لسنة 1956، لا ينصّ على تقسيم المخابز إلى مصنفة وغير مصنفة، قائلًا إنّ "هناك تلاعبًا بالخبز عبر تقسيمه إلى خبز للفقراء وخبز للأثرياء، في إشارة إلى خبز يباع أغلى من سعره "بتعلّة أنه رفيع" وفقه.

تعيش تونس على وقع أزمة في توفر مادة الخبز لاحت بوادرها مؤخرًا بعد نقص هذه المادة من المخابز بشكل لافت

يشار إلى أن تونس تعيش على وقع أزمة في توفر مادة الخبز  لاحت بوادرها مؤخرًا بعد نقص هذه المادة من المخابز بشكل لافت.

ويذكر أن تونس تقوم بتوريد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب في السنوات الأخيرة وتعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي.