04-أكتوبر-2021

وفق تحقيق أجراه موقع "إنكيفادا" المختص في الصحافة الاستقصائية في تونس (أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تحقيقًا حول السرية المالية بناء على ملايين الوثائق المسربة من جميع أنحاء العالم، أطلق عليه "وثائق باندورا"، عمل عليها أكثر من 600 صحافي في 117 دولة. وتأتي هذه الوثائق من عدة جهات تقدم خدمات "أوفشور" وتسيّر شركات صورية وصناديق استئمانية في جنات ضريبية عبر العالم أجمع.

ويورط التحقيق العديد من الزعماء والفاعلين السياسيين في عديد الدول والحكومات، إذ يتهمهم بإخفاء ملايين الدولارات عبر شركات خارجية لا سيما لأغراض التهرب الضريبي. من بينهم في تونس رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق. 

وثائق باندورا: سجل مرزوق شركة في مدينة رود تاون التي تُعرف بكونها جنة ضريبية باعتبار أن الضرائب المفروضة هناك ضئيلة أو تكاد تنعدم والمعاملات البنكية هناك تختفي وراء ستار من التعتيم

وكشف موقع "إنكيفادا" -المختص في الصحافة الاستقصائية في تونس- في تحقيق أجراه حول ما تحصل عليه من وثائق من الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين تخص تونس، أن مرزوق أنشأ سنة 2014 خلال الفترة ما بين الرئاسيتين، شركة غير مقيمة "أوفشور"عبر مكتب محاماة مقره دبي.

وأوضح أنه تم، بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 2014، تسجيل شركة محسن مرزوق تحت مسمى "إيقل وان للاستثمارات القابضة ذات المسؤولية المحدودة Eagle One Investments Holdings Limited" في مدينة رود تاون، عاصمة الجزر العذراء البريطانية، التي تُعرف بكونها جنة ضريبية باعتبار أن الضرائب المفروضة هناك ضئيلة أو تكاد تنعدم والمعاملات البنكية هناك تختفي وراء ستار من التعتيم، وفق ما جاء في التحقيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس.. مرزوق وآخرون في شراك "وثائق بنما"

تونس.. تشكيك ودعوات للتحقيق في "وثائق بنما"