05-يوليو-2024
بركان إتنا في جزيرة صقلية تونس

يشار إلى أنّ صقلية تبعد عن تونس مسافة تقدر بحوالي 630 كيلومترًا (صورة توضيحية/ pixels)

(نشر في 05-07-2024/ 16:30)

الترا تونس - فريق التحرير

 

سلطت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات، الجمعة 5 جويلية/يوليو 2024، الضوء على مدى تأثير ثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية على تونس، علمًا وأنّ صقلية تبعد عن تونس مسافة تقدر بحوالي 630 كيلومترًا.

الجمعية التونسية لإدارة الأزمات:  تبعًا للنشاط المفاجئ لبركان إتنا فإنّ إمكانية تسجيل رجات أرضية خفيفة على سواحل شمال وشرق تونس أمر وارد

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إنّ "لجنة التعاون الدولي و لجنة الأرصاد الجوية تتابعان التطورات المتعلقة بنشاط بركان إتنا في جزيرة صقلية بعد ثورانه المفاجئ في وقت متأخر من ليلة الأربعاء.

وأضافت جمعية إدارة الأزمات أنه تبعًا لهذا النشاط المفاجئ لبركان إتنا، فإنّ "إمكانية تسجيل رجات أرضية خفيفة على سواحل شمال وشرق تونس أمر وارد"، حسب توقعاتها.

 

 

  • إيطاليا ترفع حالة التأهب بسبب بركان إتنا

وكانت إيطاليا قد رفعت، مساء الأربعاء 3 جويلية/يوليو 2024، حالة التأهب على خلفية ثوران بركان إتنا الواقع في جزيرة صقلية والأكثر نشاطًا في أوروبا، بسبب انبعاثات الحمم البركانية والهزات وخطر إمكانية تطور نشاطه سريعًا، وفق ما نقلته وكالة "نوفا" للأنباء الإيطالية نقلًا عن الحماية المدنية بإيطاليا.

 

كانت إيطاليا قد رفعت حالة التأهب على خلفية ثوران بركان إتنا الواقع في جزيرة صقلية والأكثر نشاطًا في أوروبا، بسبب انبعاثات الحمم البركانية والهزات وخطر إمكانية تطور نشاطه سريعًا

ودفع ثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية بالحماية المدنية الإيطالية إلى رفع مستوى التأهب في المنطقة من الأخضر إلى الأصفر، نظرًا لخطر احتمال تطور نشاط البركان.

وذكرت الحماية المدنية الإيطالية، وفق ما نقلته وكالة نوفا، أنّه تم تسجيل نشاط متزايد للبركان وهزة أرضية ونشاطًا متكررًا في فوهات القمة،  يرافقه انبعاث حمم صغيرة في منطقة الفوهة، مع احتمال تطور سريع للظاهرة نحو نشاط أكثر نشاطًا. 

 

 

  • ماذا تعرف عن بركان إتنا؟

وجبل إتنا هو بركان نشط على الساحل الشرقي من صقلية، بالقرب من ميسينا وكتانيا. ومن أكبر البراكين النشطة في أوروبا الآن. يرتفع حوالي 3326 مترًا، وهو أعلى جبل في إيطاليا يقع جنوب جبال الألب، ويغطي مساحة 1,190 كم مربع ومحيط قاعدته 140 كيلومترًا. وهذا يجعله أضخم البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا، ويرتفع تقريبًا ثلاثة أضعاف ارتفاع ثاني أكثر جبل ارتفاعًا وهو جبل فيزوف.

يعد جبل إتنا أحد أنشط البراكين في العالم، ويكاد يكون في حالة مستمرة من الانفجارات التي تكون أحيانًا مدمرة جدًا، لكنها لا تعدّ عمومًا بالغة الخطورة، والآلاف من الناس يعيشون على المنحدرات والمناطق المحيطة بها

ويعد جبل إتنا أحد أنشط البراكين في العالم، ويكاد يكون في حالة مستمرة من الانفجارات التي تكون أحيانًا مدمرة جدًا، لكنها لا تعدّ عمومًا بالغة الخطورة، والآلاف من الناس يعيشون على المنحدرات والمناطق المحيطة بها.

في شهر جويلية/يوليو من عام 2019 عاودت الحمم البركانية التدفق من فوهة البركان، وبلغت الحمم ارتفاعًا شديدًا، وصل إلى 1,5 كلم من نقطة الانبعاث. وأدّى ذلك لاتخاذ الشرطة إجراءات للأمن والسلامة كإغلاقها مطارين بمدينة كاتانيا في جزيرة صقلية، والتي تعد أقرب المناطق من مركز نشاط البركان.

وفي شهر فيفري/شباط من عام 2021 عاود البركان نشاطه، وحتى العاشر من شهر مارس/آذار واصل البركان إطلاق الحمم والرماد 11 مرة خلال 3 أسابيع.


صورة