30-سبتمبر-2022
أدوية

غرفة موزعي الأدوية: الظروف في قطاع الأدوية ما انفكت تزداد صعوبة خلال السنوات الأخيرة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير عام شركة توزيع الأدوية وعضو الغرفة النقابية لموزعي الأدوية بالجملة رازي ملياني، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2022، أن واقع مخزون الأدوية اليوم في تونس صعب جدًا، حسب تقديره.

عضو بغرفة موزعي الأدوية: واقع مخزون الأدوية اليوم في تونس صعب جدًا ونسبة توفر الأدوية بالصيدلية المركزية لا تتجاوز 30%وذلك يمثل "ضربة كبرى لموزعي الأدوية"

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس أف أم"، أن نسبة توفر الأدوية لدى الصيدلية المركزية لا تتجاوز 30%، مشيرًا إلى أنه على كل 100 علبة تُطلب من الصيدلية المركزية، لا توفر إلا 30 علبة، على حد قوله، معتبرًا أن ذلك يمثّل "ضربة كبرى لموزعي الأدوية".

كما أشار عضو الغرفة النقابية لموزعي الأدوية، في ذات الصدد، إلى أن نسبة توفر الأدوية لدى المصنعين المحليين لا تتجاوز 60%، وفقه.

عضو بغرفة موزعي الأدوية: الظروف في قطاع الأدوية ما انفكت تزداد صعوبة خلال السنوات الأخيرة واليوم وصلنا إلى طريق مسدود ولم يعد بإمكاننا ممارسة عملنا

وأكد أن الظروف في قطاع الأدوية ما انفكت تزداد صعوبة خلال السنوات الأخيرة، معقبًا: "اليوم وصلنا إلى طريق مسدود ولم يعد بإمكاننا ممارسة عملنا"، على حد قوله.

ولفت رازي ملياني، في هذا السياق، إلى أن "هامش الربح لموزعي الأدوية يقدر بـ8% ولم يتم الترفيع فيه منذ أكثر من 3 عقود، على الرغم من ارتفاع التكاليف في علاقة بأسعار المحروقات والسيارات وقطع الغيار والورق، وغير ذلك"، مؤكدًا أن غرفة موزعي الأدوية ما انفكت تطالب منذ أكثر من 10 سنوات بإقرار زيادة في هامش الربح، دون أن تتم الاستجابة لها، وفقه.