12-يونيو-2018

تم تسجيل 12 اعتداء ضد صحفيين خلال شهر ماي 2018 (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أصدرت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تقريرها لشهر ماي/ أيار 2018. وأفاد التقرير أن أغلب الاعتداءات على الصحفيين خلال هذا الشهر ارتبطت بالانتخابات البلدية وبإجراءات استثنائية اتخذتها السلطة التنفيذية لمنع الصحفيين من العمل وسجّلت وحدة الرصد في هذا الصدد 6 حالات منع من العمل و4 حالات مضايقة.

كما سجّلت الوحدة خلال هذا الشهر تبنّي سياسيين للعنف ضدّ الصحفيين حيث سجّلت حالة اعتداء بالعنف على العاملين بمؤسّسة إعلامية، كما سجّلت عودة حالات الصنصرة من قبل إدارة مؤسّسة إعلامية.

وقد تصدّر الموظّفون العموميون العاملون في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قائمة المعتدين حيث كانوا مسؤولين عن 5 اعتداءات، وكان الأمنيون مسؤولين عن 3 اعتداءات. كما سجّلت الوحدة مسؤولية رئيس هيئة دستورية ووكيل جمهورية وسياسيين وإدارة مؤسّسة إعلامية على اعتداء وحيد لكلّ واحد منهم.

دعت نقابة الصحفيين هيئة الانتخابات إلى محاسبة المسؤولين فيها عن عرقلة عمل الصحفيين خلال الانتخابات البلدية

وقد تركّزت الاعتداءات أساسًا في تونس العاصمة بـ 4 حالات وفي قفصة بـ 3 حالات وفي ولايات سليانة وصفاقس والقيروان وجندوبة وقبلي بحالة وحيدة في كلّ منها. هذا وقد سجّلت وحدة الرصد 12 اعتداء خلال شهر ماي/ أيار 2018. وطالت الاعتداءات 7 صحفيات و9 صحفيين يعملون في 10 إذاعات وموقع الكتروني ووكالة تونس إفريقيا للأنباء.

ودعت نقابة الصحفيين وزارة الداخلية إلى تفعيل اتفاق أكتوبر/ تشرين الأول لإيقاف العمل بالمطالبة بالإذن بمهمة والمطالبة بالترخيص فيما يتعلق بالمؤسسات المقيمة بتونس واعتماد البطاقات المهنية كمعرف للصحفي.

كما طالبت هيئة الانتخابات باتخاذ التدابير الإدارية الكفيلة بمحاسبة المسؤولين فيها عن عرقلة عمل الصحفيين ونشر نتائج التدقيق في الحالات للعموم داعية النيابة العمومية إلى تسريع الملاحقة القانونية لعادل العلمي ومراعاة مبدإ تناسب الجرم مع العقوبة لمناهضة الإفلات من العقاب التي تؤسس للممارسات أخطر.

وطلبت من وكلاء الجمهورية عدم مطالبة الصحفيين بترخيص بالتصوير داخل فضاء المحكمة والالتزام بمقتضيات القانون الذي يخضع التصوير داخل قاعات المحاكم فقط للترخيص المسبق من القاضي الجالس. ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إدارات المؤسسات الإعلامية إلى احترام حرية التعبير داخلها وعدم إخضاع المحتويات المنشورة لمصالحها الضيقة ما يحرم المواطن من حقه في الحصول على المعلومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين تستنكر التضييق على صحفيين خلال تغطية الانتخابات البلدية

سجل 200 حالة طرد: نقابة الصحفيين تصدر تقريرها السنوي لواقع الحريات الصحفية