01-سبتمبر-2024
نظرًا للارتفاع الكبير في أسعاره.. منظمة إرشاد المستهلك تدعو إلى مقاطعة الزقوقو

رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لـ"الترا تونس": لا مبرر لهذه الزيادة في أسعار الزقوقو

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/01 على الساعة 11.55)

 

بلغت أسعار الزقوقو لهذا العام 51 دينارًا مقارنة بالموسم الفارط، حيث كانت بين 25 و30 دينارًا خلال الفترة نفسها، وفق تصريح رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي لـ"الترا تونس".

رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك  لـ"الترا تونس": بلغت أسعار الزقوقو لهذا العام 51 دينارًا مقارنة بالموسم الفارط، إذ كانت بين 25 و30 دينارًا

ودعت المنظمة إلى مقاطعة مادة الزقوقو نظرًا للشطط الكبير في الأسعار، وقال رئيسها لطفي الرياحي، إنه تم تسجيل زيادة في منتوج الصنوبر الحلي (الزقوقو) من 95 طن خلال الموسم الفارط إلى 105 أطنان خلال الموسم الحالي، وبالتالي لا مبرر لهذه الزيادة، وفق قوله.

واعتبر الرياحي أنّ المخزون تم تجميعه في مارس/آذار، وأنّ كلفة المخزون تصل إلى أكثر من 20 د للكلغ الواحد، وهو المبلغ المشط جدًا، وفق تعبيره، قائلًا إنّ المستغلات الفلاحية التي تقدمها وزارة الفلاحة تنتج 400 طن، لكنهم لا يستغلون سوى 100 طن فقط، وهو ما يطرح نقطة استفهام كبرى حول المحافظة على هذه النسبة رغم أنّ المستغلات قادرة على إنتاج أضعاف هذه الكميات، وفق تقديره.

رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لـ"الترا تونس": ندعو وزارة التجارة للتدخل خاصة على مستوى تسعير الأسعار

وأشار رئيس منظمة إرشاد المستهلك، إلى أنّ المهيمن على الأسعار في هذه المنظومة هو من يستغل هذه المستغلات الفلاحية، ويجمع كميات أقل كي يحافظ على النسق التصاعدي للأسعار، مشددًا على أنّ المنظمة، دعت وزارة الفلاحة والتجارة للتدخل خاصة على مستوى تسعير الأسعار.

ويحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة. ويمتاز الاحتفال بذكرى المولد النبوي في تونس بمراسم وطقوس خاصة تجعلها مميزة عن سائر الدول العربية والإسلامية.

إذ تعدّ "عصيدة الزقوقو" عادة ترافق إحياء ذكرى المولد النبوي في تونس، وهي أكلة تونسية تتألف أساسًا من "الزقوقو" (الصنوبر الحلبي) ويتم تزيينها بفواكه جافة. وينتظر الأطفال والكبار حلول هذه المناسبة لإعداد "العصيدة" والمشاركة في تزيينها والاجتماع حولها.