25-مايو-2024
أطباء تونس الصحة

نجاح طبي جديد.. إجراء عملية جراحية دقيقة وللمرّة الأولى في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

تواصل الفرق الطبّية التّونسيّة في المؤسسات الاستشفائية العمومية سلسلة نجاحاتها في مجال جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، حيث تم يوم الجمعة 24 ماي/أيار 2024، إجراء عملية جراحية دقيقة وللمرّة الأولى في تونس.

وزارة الصحة: إجراء عملية جراحية دقيقة وللمرّة الأولى في تونس نجحت في استئصال ورم في قاعدة الدماغ باعتماد المنظار عن طريق الأنف

وأكدت وزارة الصحة التونسية في بلاغ لها، أن هذه العملية الجراحية الأولى من نوعها في تونس نجحت في استئصال ورم في قاعدة الدماغ باعتماد المنظار عن طريق الأنف، بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى، وذلك في إطار التكوين في اختصاص جراحة الأعصاب بمشاركة خبراء ومختصين من ألمانيا.

وأضافت الوزارة أّنه تم بث هذه العملية النوعية التي دامت قرابة الأربع ساعات مباشرة من قاعة العمليات إلى طلبة وأطباء جراحة الأعصاب وأطباء اختصاص الغدد الصماء واختصاص جراحة الحلق والأنف والحنجرة، بمدرج كلية الطب بالمنستير، بحضور مختصين وأطباء من تونس وعدد من الدول الأجنبية.

وزارة الصحة: العملية تمت بنجاح وتم استئصال الورم كليًّا دون مضاعفات أو الحاجة إلى الإنعاش بفضل تضافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية 

ولفتت إلى أن العملية تمت بنجاح، وتم استئصال الورم كليًّا دون مضاعفات أو الحاجة إلى الإنعاش بفضل تضافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية بقسم جراحة الأعصاب وقسم جراحة الأنف والحلق والحنجرة وقسم التخدير والانعاش، ومن المنتظر أن تغادر المريضة المستشفى في القريب العاجل.

وأوضحت أنه سيتم يوم السبت 25 ماي/أيار الحالي تقديم محاضرات بكلية الطب بالمنستير، بشأن نوعية هذه العمليات الدقيقة لفائدة الطلبة والأطباء والمختصين.

ويشار إلى أنه دائمًا ما يتمّ الإعلان عن تحقيق نجاحات طبية في المستشفيات التونسية من قبل أطباء تونسيين، لعلّ آخرها نجاح فريق طبي تونسي في استئصال ورم من دماغ مريضة في حالة يقظة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير.

تلغرام