03-يونيو-2021

نبيهة كراولي: تداعيات إيقاف نشاطنا كانت موجعة وأحيانًا مهينة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت ممثلة نقابة الفنانين التونسيين الفنانة نبيهة الكراولي الخميس 3 جوان/ يونيو 2021 لدى حضورها جلسة حوار بمجلس نواب الشعب، "ضرورة التسريع بقانون الفنان والمهن الفنية إذ يملك البرلمان نسخة منقحة لم ينظر فيها بعد، رغم أن هذا المشروع يحتوي مسالك نضمن بها حماية الفنان، وقد شاركنا في صياغته" وفق قولها، داعية إلى النظر في جدولة الديون وتأجيل الدفوعات.

وحول مطالب الفنان االتونسي العاجلة قالت كراولي: "ماذا يريد أهل القطاع ونحن على أبواب الموسم الصيفي؟ يريد العودة إلى سالف نشاطه وأن تفتح فضاءات العمل وهذا طبعًا في كنف الاحترام الكلي لإجراءات البروتوكول الصحي".

نبيهة كراولي: نتفهم البروتوكول الصحي ونحترمه لأننا نعلم جدواه، لكن جاءت القرارات دون أن ترافقها إجراءات فيها إحاطة اجتماعية، وهذا ما نعيبه

ودعت كراولي إلى ضرورة صياغة تشريعات "نحمي بها الفنان والقطاع ككل، كما لا بدّ من تشاركية في رسم سياسة ثقافية واضحة للمجتمع الذي نريد لأن الأمور تدهورت، وبعد أن كنا أمام التفكير في إصلاح الشأن الثقافي وحماية الحقوق الفكرية للفنان، أصبحنا نبحث اليوم عن مطلبية اجتماعية وهي أن نحفظ كرامة الفنان ومساعدته على توفير قوته اليومي" وفق قولها.

وتحدثت كراولي عن الإيقاف الكلي والشامل لنشاطهم وما سبّبه ذلك من تداعيات منها ما كان موجعًا وأحيانًا مهينًا حسب وصفها، فهناك من عجز عن تلبية طلبات عائلته، وحتى من كان نسبيًا مؤمنًا عبر مدخرات كان يخزنها، فإن مآل تلك المدخرات أن تنتهي، وقالت: "نتفهم البروتوكول الصحي ونحترمه لأننا نعلم جدواه، لكن جاءت القرارات دون أن ترافقها إجراءات فيها إحاطة اجتماعية، وهذا ما نعيبه".

واعتبرت ممثلة نقابة الفنانين التونسيين الفنانة نبيهة الكراولي أن وضع الفنان ليس بالجديد ولم يكن بسبب جائحة كورونا فقط، إذ كان يشكو من علل وشوائب متنوعة منذ زمن، لكن ما أضافته أزمة كورونا هو أنها أسقطت ورقة التوت وكشفت المستور عن منظومة برمتها هشة ومهترئة وتحتاج إلى مراجعة وإصلاح، وقالت: "هذا من الممكن أن يتحقق في ظل شراكة فعلية مع سلطة الإشراف وأهل القطاع لأن أهل مكة أدرى بشعابها، والحلول موجودة إن توفرت الإرادة الحقيقية، إذ يمكن أن نجعل من الفنون صناعة تجلب العملة الصعبة" وفق وصفها.

وانطلق إعداد إطار تشريعي لقطاع الفن والمهن الفنية ليتم إحالة مشروع قانون الفنان والمهن الفنية على البرلمان بتاريخ 27 ديسمبر/ كانون الأول 2017 قبل أن تسحبه وزير الشؤون الثقافية السابقة شيراز العتيري ويعاد بعد ذلك تنقيحه. ويهدف مشروع هذا القانون وفق ما ورد في فصله الأول إلى "ضبط الوضعية القانونية للفنان وواجباته وكيفية ممارسة المهن الفنية ويحدد آليات النهوض بالأنشطة الثقافية ودعم منتسبيها".

 

اقرأ/ي أيضًا: