04-يونيو-2024
عمال الحضائر وقفة احتجاجية بالقصبة

منسّقة عن عمال الحضائر لـ "الترا تونس": نطالب بإيجاد حلول عاجلة لفائدة حوالي 50 عاملاً تم طردهم (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدد مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر ممن سنهم دون 45 سنة مطالبه بتسوية وضعية عمال الحضائر وإيجاد حلول عاجلة لفائدة حوالي "50 عاملاً تم طردهم" خلال شهري جانفي/يناير وفيفري/شباط 2024.

منسّقة عن عمال الحضائر لـ "الترا تونس": مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر ممن سنهم دون 45 سنة يجدد مطالبه بتسوية الوضعية وإيجاد حلول عاجلة لفائدة حوالي "50 عاملاً تم طردهم" 

وأكدت المتحدثة باسم التنسيقية هبة السعدي في تصريح لـ "الترا تونس"، الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، أن ممثلي التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر ممن سنهم دون 45 سنة "سيجتمعون لاتخاذ القرارات المناسبة بخصوص الخطوات النضالية المقبلة".

وأشارت إلى أن مطلبهم الأساسي اليوم هو تسوية وضعية كل عمال الحضائر ممن سنهم دون 45 سنة، واحترام الحكومة لتعهداتها.

كما أفادت بأن عددًا من عمال الحضائر تم طردهم خلال شهري جانفي/يناير وفيفري/شباط 2024 من وزارتي الداخلية والعدل بعد مرور حوالي عام ونصف على تعيينهم ضمن الدفعة الأولى خلال شهر سبتمبر/أيلول 2022.

منسّقة عن عمال الحضائر لـ "الترا تونس": ندعو الرئيس التونسي للتدخل وإعطاء الأوامر للتسريع بإيجاد حلول لعمال الحضائر المطرودين وإعادة توزيعهم على وزارات أخرى

وأكدت المتحدثة باسم التنسيقية هبة السعدي في تصريح لـ "الترا تونس" أن حوالي 50 عونًا من أعوان الحضائر تلقوا برقيات تفيد بطردهم لأسباب مجهولة، مشيرة إلى أن "وزارتي الداخلية والعدل اعتمدتا على البحث الأمني واتخذتا قرارًا بطرد الأعوان بدعوى سوء السيرة والسلوك، في حين أن الأعوان المذكورين لا تتعلق بهم أي جرائم وأي تهم بسوء السيرة والسلوك ويشهد لهم بالكفاءة" وفقها.

وبيّنت أن التنسيقية دعت الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى "التدخل وإعطاء الأوامر للجنة الوطنية المكلفة بتسوية ملف عمال الحضائر برئاسة الحكومة، لإيجاد حلول سريعة للعمال المطرودين وإعادة توزيعهم على وزارات أخرى خاصة وأنه تتوفر فيهم كل شروط الانتداب في الوظيفة العمومية" حسب قولها.

وقالت إن "العدد الإجمالي والرسمي لعمال الحضائر غير معروف، رغم أن مجمع التنسيقيات طالب رئاسة الحكومة بنشر الإحصائيات المتعلقة بالانتداب والرفض في الدفعة الأولى"، وأضافت أن "رئاسة الحكومة ترفض أساسًا التواصل مع التنسيقيات".

منسّقة عن عمال الحضائر لـ "الترا تونس": حوالي 180 عونًا من أعوان الحضائر موزعين على عديد الوزارات لم تقع مراسلتهم وإعلامهم بالمباشرة حتى الآن

وفيما يتعلق بمسار انتداب الدفعة الأولى، بيّنت هبة السعدي أن حوالي 180 عونًا من أعوان الحضائر موزعين على عديد الوزارات لم تقع مراسلتهم وإعلامهم بالمباشرة حتى الآن، وفق حديثها لـ "الترا تونس".

وسبق أن نفذ مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر من الفئة العمرية أقل من 45 سنة، مسيرة سلمية مشيًا على الأقدام من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة في اتجاه قصر الرئاسة بقرطاج.

وقال منسق مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر، صبري بن سليمان لـ "الترا تونس" آنذاك، إن عمال الحضائر عملوا على امتداد 13 عامًا بعقود عملٍ هشة وإنه حان الوقت لتسوية وضعياتهم وتمتيعهم بحقهم في عيش حياة كريمة.

 

تلغرام