12-سبتمبر-2024
المولد النبوي

رئيس هيئة السلامة الصحية: حجز 10 أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  12:12 بتوقيت تونس

 

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف، وإقبال العائلات التونسية على اقتناء مادة الزقوقو لإعداد "العصيدة" والفواكه الجافة وبعض أنواع الحلويات، ركزت الفرق الصحية جهودها لمراقبة المحلات المختصة ببيع هذه المواد.

رئيس هيئة السلامة الصحية: تخصيص 76 فريقاً متنقلاً للقيام بحملات مراقبة تستهدف محلات بيع الزقوقو والفواكه الجافة ومحلات صنع حلويات "المقروض"

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الهيئة الوطنية للسلامة الصحية محمد الرابحي أنه تم تخصيص 76 فريقاً متنقلاً للقيام بحملات مراقبة تستهدف محلات بيع الزقوقو والفواكه الجافة ومحلات صنع حلويات "المقروض" التي تشتهر بها ولاية القيروان، خاصة وأنها تشهد إقبالاً متزايدًا عليها من التونسيين للاحتفال بذكرى المولد النبوي.

وأفاد في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية/خاصة) أنه تم حجز طنين اثنين من المواد الغذائية المستعملة في إعداد "عصيدة الزقوقو"، تشمل حبات "الزقوقو" والفواكه الجافة وغيرها، إضافة إلى حجز 8 أطنان من مكونات صناعة حلويات "المقروض".

رئيس هيئة السلامة الصحية: حجز طنين من المواد الغذائية المستعملة في إعداد "عصيدة الزقوقو"، إضافة إلى حجز 8 أطنان من مكونات صناعة حلويات "المقروض"

ولفت إلى أن المواد التي تم حجزها وتبيّن عدم صلاحيتها للاستهلاك وقع إتلافها، قائلاً إن "33 بالمائة من المحجوزات انتهى تاريخ صلوحيتها، و40 بالمائة من المحجوزات تحتوي على الحشرات والديدان".

كما أشار إلى استعمال ملونات محظورة في تونس، على غرار الملون الذي يحمل رمز "E102"، داعيًا التونسيين إلى التثبت والحذر.

وأوضح أنه تم تحرير نحو 15 محضرًا عدليًا يتضمن عقوبات تشمل الخطايا المالية وتصل حد إقرار عقوبات بالسجن في حق المخالفين.

يذكر أن مفتي الجمهورية التونسية، هشام بن محمود كان قد أعلن، الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، أنّ يوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول الجاري، هو مفتتح شهر ربيع الأول 1446 هـ ، وبذلك يكون الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، يوم الأحد 12 ربيع الأوّل 1446 هـ الموافق 15 سبتمبر/أيلول 2024 م.

ويحتفي التونسيون بالمولد النبوي الشريف بإعداد عصيدة الزقوقو، كما تتركز الاحتفالا بذكرى المولد في مدينة القيروان بصفة خاصة.

 

واتساب