30-أبريل-2024
جثث مهاجرين

(فتحي ناصري/ أ.ف.ب) مصدر قضائي: انتشال 9 جثث آدمية لفظها البحر من بينها 7 جثث في حالة تحلّل

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمكنت الوحدات البحرية بمنطقة المهدية، (وسط شرقي)، الاثنين 29 أفريل/نيسان 2024 من انتشال 9 جثث آدمية لفظها البحر.

الناطق الرسمي باسم محاكم المهدية والمنستير: انتشال 9 جثث آدمية لفظها البحر من بينها 7 جثث في حالة تحلّل، وتم نقلها إلى المستشفى الجامعي الطاهر صفر

وأكد الناطق الرسمي باسم محاكم المهدية والمنستير فريد بن جحا في تصريح للوكالة الرسمية التونسية، أن 7 جثث من بين هذه الجثث، في حالة تحلل، وتم انتشالها على مستوى شاطئ الشابة، إضافةً إلى انتشال جثتين على مستوى شاطئ سلقطة.

وبين بن جحا، أنه جرى نقلها إلى المستشفى الجامعي الطاهر صفر في المهدية، للقيام بالإجراءات اللازمة وتحديد هويات أصحابها بعد عرضها على التحليل الجيني.

وأكد أنه تم فتح بحث تحقيقي لمعرفة ملابسات الوفاة، وقد تعهد قاضي التحقيق بالبحث في هذا الموضوع.

الناطق الرسمي باسم محاكم المهدية والمنستير: القيام بالإجراءات اللازمة لتحديد هويات الضحايا بعد عرض الجثث على التحليل الجيني وفتح بحث تحقيقي لمعرفة ملابسات الوفاة

كما أوضح الناطق الرسمي باسم محاكم المهدية والمنستير، أنه لم يتم الحسم في هوية الضحايا، ولم يتبيّن بعد ما إذا كانوا مهاجرين غير نظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، من عدمه، نافيًا ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

وسبق أن انتشلت الوحدات الأمنية العائمة الأربعاء 7 فيفري/شباط 2024، حوالي 13 جثة لمهاجرين من السودان وتم إنقاذ اثنيْن آخرين بعد غرق مركبهم قبالة سواحل الشابة من ولاية المهدية.

الناطق الرسمي باسم محاكم المهدية والمنستير: لم يتم الحسم في هوية الضحايا ولم يتبيّن بعد ما إذا كانوا مهاجرين غير نظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء من عدمه

ويشار إلى أن السواحل التونسية شهدت في الفترة الأخيرة عدة حوادث غرق، وفقدان للمراكب، إذ توفي 5 بحارة وتم إنقاذ 5 آخرين، الخميس 25 أفريل/نيسان 2024، إثر غرق مركب صيد بحري في سواحل المنستير وفق إعلان الإدارة العامة للحرس الوطني.

كما تم انتشال 19 جثّة لمهاجرين غير نظاميين بكامل مرجع نظر إقليمي الحرس الوطني بصفاقس والحرس البحري بالوسط في ظرف 24 ساعة وفق إعلان الإدارة العامة للحرس الوطني، الثلاثاء 23 أفريل/نيسان 2024.