10-يوليو-2023

مسؤول بـ"الستاغ": ستدخل الشركة مرحلة جدية وحساسة مع هذا الارتفاع في درجات الحرارة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ"، منير الغابري، الاثنين 10 جويلية/ يوليو 2023، أنّ تونس سجّلت درجات حرارة مرتفعة فاقت حتى التوقعات، وفاقت المستويات المحلية والإقليمية "ولهذا تأثير مباشر على ارتفاع الطلب على الكهرباء، ما يرهق الشبكة الكهربائية التي تشتغل في طاقاتها القصوى" وفق قوله.

مسؤول بشركة "الستاغ": تونس تسجّل درجات حرارة مرتفعة فاقت حتى التوقعات، والمستويات المحلية والإقليمية، وهذا يرهق الشبكة الكهربائية التي تشتغل في طاقاتها القصوى

وتابع الغابري في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ "الستاغ" سجلت يوم السبت 8 جويلية/ يوليو الجاري، أول ذروة طلب على الطاقة الكهربائية في هذه الصائفة بـ 4363 ميغاوات على الساعة الثالثة و38 دقيقة، بسبب الإقبال اللافت على استعمال مكيفات التبريد.

وأضاف الغابري أنّ تونس ستشهد أيامًا متتالية من ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي ستدخل الشركة التونسية للكهرباء والغاز في مرحلة جدية وحساسة، مؤكدًا تسجيل بعض الاضطرابات على التيار الكهربائي في بعض المناطق، يتم العمل على تلافيها بسرعة، وفقه. 

مسؤول بشركة "الستاغ": يجب إرجاء استعمال وتشغيل بعض الآلات الكهرومنزلية خارج أوقات الذروة أي من الساعة 11 صباحًا إلى 16 بعد الزوال

وكان المسؤول بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، قد نفى في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، صحة الأخبار المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، بانقطاع التيار الكهربائي على كامل مدينة تونس مؤكدًا أن الوضعية تحت السيطرة وعادية في ظل موجة الحرارة التي تمر بها البلاد.

ودعا الغابري المواطنين، إلى ترشيد استهلاك الكهرباء قدر المستطاع وخاصة إرجاء استعمال وتشغيل بعض الآلات الكهرومنزلية خارج أوقات الذروة (من الساعة الحادية عشر صباحًا إلى الرابعة بعد الزوال)، موصيًا بتعديل مكيّف التبريد على درجة لا تقل عن 26 درجة من أجل تقليل الضغط على شبكات الكهرباء من جهة وترشيد استعمال المكيفات.

يشار إلى أنّ رئيس مصلحة التوقعات الجوية الخاصة بالإعلام بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، قد أكد الأحد 9 جويلية/ يوليو 2023، أنّ درجات الحرارة في مستوياتها المرتفعة (أعلى بـ6 إلى 10 درجات) ستتواصل كامل الأسبوع القادم، حسب المؤشرات الحالية، بل قد تتواصل إلى يوم 20 من الشهر الحالي.

محرز الغنوشي: ما يميّز الوضع منذ الأسبوع الفارط، هو وصول كتل هوائية صحراوية بالأساس تزامنًا مع تمركز مرتفع للضغط الجوي في ظاهرة جوية تُعرف باسم "القبة الحرارية"

وتابع الغنوشي في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية) أنّ ما يميّز الوضع منذ الأسبوع الفارط، هو وصول كتل هوائية صحراوية بالأساس تزامنًا مع تمركز مرتفع للضغط الجوي، ما تسبّب في حبس الهواء الساخن، وهي ظاهرة جوية تُعرف باسم "القبة الحرارية"، وفق قوله.

وأضاف المهندس بمعهد الرصد الجوي، أنّ مستوى درجات الحرارة مرتفع جدًا إلى حد تسجيل رقم قياسي يوم السبت 8 جويلية/ يوليو 2023 في القيروان، حيث بلغت النسبة 48.4 درجة، وهي درجات الحرارة في الظل، باعتبار أنّ الحرارة المحسوسة كانت في حدود 54 و55 درجة، وفق تأكيده.